عاجل السعودية تعلن قررات جديدة حول نظام الكفيل وإعفاء الرسوم
عاجل السعودية تعلن قررات جديدة حول نظام الكفيل وإعفاء الرسوم

يدخل نظام إلغاء الكفيل حيز التنفيذ في المملكة العربية السعودية غدًا (الأحد) كجزء من مبادرة لتحسين العلاقات التعاقدية ودعم رؤية وزارة الموارد البشرية لإنشاء سوق عمل جاذب في المملكة العربية السعودية.

سيقدم البرنامج ثلاث خدمات رئيسية: نقل الوظيفة ، وتطوير آليات الخروج والعودة ، والخروج النهائي ، لأن خدمة نقل الوظيفة تسمح للعمال المهاجرين بالانتقال إلى وظيفة أخرى بعد إنهاء عقد العمل دون الحاجة إلى موافقة صاحب العمل. .

كما تسمح خدمة التصدير والإعادة إلى الوطن للعمال الوافدين بالسفر خارج المملكة العربية السعودية. "عند تقديم الطلب ، سيصدر صاحب العمل إخطارًا إلكترونيًا ، وتسمح خدمة التصدير النهائية للعامل الوافد بالمغادرة فور إنهاء العقد. صاحب العمل لا يشترط الإخطار الإلكتروني بموافقته ".

وبحسب موقع "سبق" السعودي ، فإن جميع هذه الخدمات متوفرة عبر منصتي "أبشر" و "جاوي" التابعتين لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.


ساهمت مبادرة "تحسين العلاقات التعاقدية" في تحسين القدرة التنافسية لسوق العمل السعودي في سوق العمل العالمي ، وتحسين تصنيفها في مؤشرات التنافسية الدولية ، وبذلت جهودًا لتحقيق أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030 من خلال خطة "التحول الوطني". ساهم.


وفى سياق موصول قد وفق إحصائيات الهيئة العامة للإحصاء، فإن إجمالي عدد العاملين في منشآت القطاعين الخاص والعام في السعودية بلغ نحو 8.44 مليون عامل بنهاية الربع الرابع من عام 2019. ووفقا لتقرير “الأعمال قصيرة المدى”، فقد بلغ عدد الأجانب بمنشآت القطاعين الخاص والعام نحو 6.48 مليون عامل ومقيم من اصحاب الجنسيات المختلفة غير الموطنة .