شروط جديدة للسفر على متن الطيران السعودي
شروط جديدة للسفر على متن الطيران السعودي

علقت الخطوط الجوية السعودية رحلاتها منذ نصف شهر مارس الماضى، وحتى الطيران الداخلى أيضًا، نتيجة تفشي فيروس كورونا والاغلاق التام الذى قررته الحكومة من أجل حفاظها على مواطنيها من انتشار كورونا.

وبالاخص مع تزايد اعداد المصابين بالفيروس، وزيادة اعداد الوفيات أيضًا, ونظرا للتخفيف من الاجراءات الاحترازية فقد أعلنت الخطوط الجوية السعودية، اليوم (الثلاثاء)، للمسافرين المصرّح لهم عن جدول التشغيل التدريجي للرحلات الدولية لـ20 وجهة حتى وقتنا هذا.

من جانبه رد الربيعة على الأسئلة المتداولة بشأن وضع شروط جديدة للسفر عبر الطيران السعودي الدولي، حيث أكد وزير الصحة السعودي "توفيق الربيعة"، إن رجوع تحليق الطيران السعودي وتشغيل رحلات الطيران الدولية من وإلى الأراضي السعودية يعتمد على شىء واحد فقط.

الطيران السعودي الدولي يعود من جديد ويفتح أبوابه للمسافرين بعد أن وضع العديد من الشروط التي لابد من الإلتزام بها من أجل إكمال إجراءات السفر، وقامت أيضًا بتحديث الدليل الإرشادي للمسافرين وطالبت جميع المسافرين بالإطلاع علية.

المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية تُصدر بيان هام حول الرحلات الدولية على متن خطوط الطيران السعودي الدولي، حيث كشفت الستار اليوم عن عدة قرارات بشأن إستئناف عودة طيران السعودية من جديد بعد تجمده بسبب الجائحة العالمية كورونا، وذلك بخصوص رحلات السفر الجوية الداخلية والخارجية.

ونقلًا عن وزارة هيئة طيران السعودية، ويخص القرار التفاصيل وراء موعد استئناف حجز الرحلات الجوية الداخلية والخارجية من وإلى الدولة، فقد استهلت بالفعل في الإجراءات اللازمة وأخذ الاحترازات الوقائية، لاستئناف حركة الطيران مرة ثانية.

حيث شدد الطيران السعودي على أنه بدء بالفعل في حجز الرحلات الداخلىة والخارجية, واصدرت الخطوط الجوية السعودية اليوم أنها سوف تسمح بالحجز لجميع الرحلات المحلية والدولية، وفي الوقت نفسه، أتاح الموقع الرسمي للخطوط الجوية السعودية اليوم  إمكانية حجز الرحلات الداخلية.

وتابع الربيعة، أن الإجراءات الاحترازية "هامة جدًا لسلامة الجميع"، وركز الربيعة أنه مع وجود حالات كورونا فإن الإجراءات يتم تقييمها وفقًا لوضع الوباء، وأن مراجعتها تتم بصورة مستمرة، ووفقا لذلك يتم اتخاذ قرار عودة الطيران السعودي الدولي.

جديربالذكر أن حتى يوم الخميس الماضي، يوجد 323720 حالات إصابة بفيروس كورونا في السعودية، في حين وصل إجمالي الوفيات 4189 حالة وفاة.

فيديو | وزير الصحة: اسئتناف رحلات الطيران الدولي يخضع لمدى انتشار #كورونا#الإخبارية pic.twitter.com/p0ustV0VOz

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) September 10, 2020

الطيران السعودي يعلن عن أولى رحلاته الدولية

نُشر بيان صحفي بخصوص السماح بالسفر الدولي للفئات المستثناة من خلال المطارات السعودية الدولية، حيث صرحت هيئة الطيران السعودي المدني، انطلاق أولى الرحلات الدولية بعد السماح بالسفر للفئات المستثناة بناء على صدور الموافقات، وفقًا للتوجيهات بشأن مستجدات كورونا في السعودية.

وشددت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي تأهب المطارات السعودية الدولية تشغيليا لهذه المرحلة، بالتعاون مع وزارة الصحة والجهات الحكومية ذات العلاقة داخل مرافق المطارات.

وألاحت الهيئة إلى أن "الضوابط تشمل عدم السماح لغير السعوديين بالدخول إلى أراضي المملكة، إلا بعد تقديم ما يثبت خلوهم تمامًا من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، بناء على تحليل جديد من جهة موثوقة ومعتمدة خارج المملكة، ولم يمر على تاريخ إجرائه أكثر من ثماني وأربعون ساعة وقت وصوله إلى المطارات السعودية.

وتابعت هيئة الطيران المدني السعودي قائلة: كذلك الالتزام بالإجراءات الوقائية الصحية التي تفرض الحجر المنزلي للقادمين من خارج المملكة لمدة 3ثلاثة أيام شريطة وجود نتيجة فحص(PCR) سلبية لعينة أخذت بعد ثماني وأربعون ساعة من الوصول إلى المملكة وخلوهم من أي أعراض اشتباه بالإصابة بفيروس كورونا المُكتشف مؤخرًا.

وأبانت طيران السعودية، أنها ستقوم بتحديث الدليل الإرشادي للمسافر الذي يتضمن البروتوكولات الصحية المعتمدة للسفر خلال هذه المرحلة.

تجدر الإشارة إلى أنه سيتم الإعلان عن موعد عودة الرحلات الدولية قبل ثلاثون يوما من 1 يناير 2021، ولوزارة الصحة إذا تطلب الأمر وقتها، وضع اشتراطات صحية وقائية على المسافرين والناقلين خلال السفر من وإلى المملكة السعودية.

وفي نفس السياق الجوي، أتاح اليوم الموقع الرسمي لحجز الرحلات الدولية، ابتداءً من الأول من سبتمبر 2020، وفى نفس ذات الاونة قد قررت المملكة العربية السعودية  في 20 مارس الماضي وقف جميع رحلات الطيران الداخلي والخارجي والحافلات وسيارات الأجرة والقطارات الداخلية.

وبالتاكيد ان هذه الخطوة تاتي  لتكملة الإجراءات الوقائية والاحترازية من فيروس كرونا المستجد كوفيد19 فى المملكة العربية السعودية  الموصى بها من قبل وزارة الصحة السعودية , في إطار جهودها الحثيثة للسيطرة على فيروس كورونا المستجد " كوفيد 19"، وانطلاقا من الحرص على حماية صحة المواطنين والمقيمين وضمان السلامة لكل من يعيش  في المملكة العربية السعودية.

طيران السعودية يضع منظومة الاجراءات الوقائية

وفي وقت لاحق كانت هيئة الطيران المدني السعودي نفذت في وقت سابق منظومة من الإجراءات الوقائية جراء فيروس كورونا المستجد في المطارات.

وعلى الجانب الأخر، يأتي بالتنسيق مع وزارة الصحة السعودية، وعملت على تنفيذ مجموعة من الإجراءات الأحترازية داخل المطارات السعودية بغية اتخاذ كافة التدابير الصحية والوقائية التى امرت بها وزارة الصحة السعودية منذ بداية انتشار فيروس كرونا، حيث تستمر الهيئة وبشكل يومي في عمليات التعقيم والتطهير لكافة الصالات والمرافق بالمطارات.

تجدر الاشارة إلى أن، الخطوط الجوية السعودية بدأت في تسيير العديد من الرحلات، إلى عدد من الدول لإجلاء الرعايا العالقين في تلك البلدان، لكن الطيران المدني لم يعلن حتى الآن عن إمكانية إجلاء الرعايا الأجانب في البلاد المختلفة.

ادارة الجوازات السعودية تنفي فتح الطيران السعودي لدولتي الكويت والبحرين

من جانبها، قامت المديرية العامة للجوازات في السعودية يوم السبت الماضي بنفي فتح الطيران الدولي السعودي أمام الرحلات لدولتي الكويت والبحرين، والمحتملة منذ شهر مارس السابق.

واكدت مديرية الجوازات السعودية من خلال حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، يوم السبت الماضي، أنه لم تطرح أية قرارات جديدة بخصوص الطيران السعودي الدولي، ورجوع استئناف رحلاته بعد فترة التجمد التي صاحبت جائحة كورونا المميتة، وذلك اجابة منها على استفسار أحد المتابعين، حول حقيقة ما يُثار بخصوص فتح الطيران السعودي من جديد، رحلاته لدولتي الكويت والبحرين.

وفي نفس السياق الجوي قام أحد المتابعين بتوجيه سؤال لحساب الجوازات السعودية، أتى فيه "‎هل حقيقي تم فتح الطيران السعودي لدولتي لبحرين والكويت؟"، وتأتي الإجابة من الجوازات السعودية وتحسم الجدل بقولها: " في حال صدور أية قرارات أو تعليمات بهذا الشأن سيتم الإعلان عنها من خلال القنوات الرسمية في وقته... سعدنا بتواصلك من خلالنا".

وشددت المديرية العامة للجوازات في المملكة، عدم السماح للوافدين بالرجوع والمغادرة من وإلى المملكة العربية السعودية إلا بعد نهاية الأزمة الحالية المتمثلة في جائحة فيروس كورونا المميت (كوفيد-19)، وتم الإعلان عن ذلك رسميًا بموجب تأشيرة دخول سارية المفعول، ما عدا الحالات الإنسانية التي يتوجب علينا تنفيذ الصالح له.

تفعيل الطيران لـ20 وجهة دولية

وشددت الخطوط السعودية ، من خلال حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ، أن هناك 20 وجهة دولية تعمل في الوقت الحالي، بعد مداومة الرحلات الدولية اعتبارًا من 15 سبتمبر الجاري، لفئات السفر المستبعدة المستثناة والمصرح بها.

وألاحت الخطوط الجوية السعودية إلى أن الرحلات الدولية المسموح بها خلال شهر أكتوبر الحالي تتوزع على 7 وجهات في أوروبا والولايات المتحدة و 6 وجهات في إفريقيا و 5 في آسيا ووجهتين في الشرق الأوسط وسلطنة عمان والامارات.

شروط السفر عير الطيران السعودي

من جهتها طالبت الخطوط الجوية السعودية جميع المسافرين على متن طائرتها اتباع إرشادات ومتطلبات السفر بسبب جائحة كورونا، منوهة إلى أن الرحلات الجوية متاحة للحجز حسب التوافر، وأن جميع الرحلات الدولية من وإلى جدة سيتم تشغيلها صالة رقم واحد.

وفي وقت سابق أصدرت وزارة الداخلية السعودية ، في 13 سبتمبر الماضي ، قرار برفع القيود المفروضة على مغادرة المواطنين للمملكة والعودة إليها بشكل كامل، والسماح للموانئ بعبور جميع وسائل النقل من خلال المنافذ البرية والبحرية والجوية.

أيضًا بعد 1 يناير 2021 وفقا للإجراءات المتبعة قبل جائحة كورونا, حددت وزارة الداخلية السعودية الفئات المستثناة من قيود مغادرة المواطنين للمملكة والعودة إليها، وتقرر رفع التعليق الجزئي للرحلات الدولية من وإلى المملكة العربية السعودية.