السعودية تعلن عن أول إصابت بــكورونا
السعودية تعلن عن أول إصابت بــكورونا

بيان عاجل من الملكة العربية إصابت جديدة بــــ كورونا في السعودية اليوم أعلن المملكة العربية السعودية منذ قليل عن وجود حلات جديدة مصابة بفروس كورونا فى مكة المكرمة.

حيث كتشف إصابت جديدة بــــ فيروس كورونا وتعلن حالة الطوارئ اعلن مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة السعودية عن ، إصابة رجل يبلغ من العمر 53 عامًا، بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية " كورونا " بمحافظة النعيرية، ومن جانب اخر اعلنت أيضاً عن إصابة رجل آخر بمكة المكرمة البالغ من العمر 47 عاما، موضحًا أن كلتا الحالتين "نشطتان"، وصنفهما بأنهما أولية , فيما لم يحدد إن كانتا مخالطتين للإبل أم لا ومن جانب وزارة الصحة السعودية قال الدكتور المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية ان كل من يتوهم باي احساس من التعب الجسدي يتوجه الى اقرب مكان ليقام على الفحوصات الكاملة .

اليوم تم استقبل قسم الطوارئ بمستشفى النعيرية العام فى المملكة العربية السعودية ، الحالة الأولى لرجل، وتم اتخاذ كافة التدابير الوقائية بالتعامل مع المريض، وعزله وقائيا وتم بالفعل عزلو فى غرفة العناية الكاملة ومنع اي زيارة لة لعدم انتشار المكروب ،ثم  تمت منذ قليل إحالته إلى البرج الطبي بالدمام لاستكمال العلاج، فيما زار المختصون بمكافحة العدوى بمستشفى النعيرية، المخالطين للمصاب، للحصول منهم على عينات؛ لفحصها، والتأكد من عدم إصابتهم بالمرض، من خلال انتقال العدوى إليهم من الشخص المصاب.

ومن الجانب الأخر قد اشتبه مبدئيا بإصابة المواطن بالمرض، عند استقباله في قسم الطوارئ العام لدا مستشفي النعيرية، ،وبالفعل قد  تم على الفور اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمةوتشديد على كل رئساء الأقسام فى التمريض لعدم انتشار المكروب، والتعامل مع الحالة، وفقًا للتعليمات الوقائية المعمول بها .


وفى نفس السياق الاشتباه في مثل هذه الحالات، يتم إرسال عينة للمصاب إلى قسم الفيروسات بالمختبر الإقليمي بالدمام على الفور لعدم ضياع الوقت ، وجاءت النتيجة الأولية إيجابية لأول مصاب لتتم إعادة أخذ العينة مرة أخرى للتأكد من النتيجة، وإخضاعها للفحص الشاملة .


حيث جاءت النتيجة المخبرية كالأولى، إيجابية، ليرفع المستشفى درجة الاستعداد لمواجهة المرض لمنع انتشار الوباء، وتطهير كافة الأقسام والممرات، والتأكيد على الموظفين والممارسين الصحيين من أطباء وممرضين وفنيين وعاملين، باستخدام الأدوات الوقائية ومطهرات غسل اليدين.


ومن بداية انتشار هذا الفيروس والمملكة العربية السعودية تتخز الأجراء لتوعية وتعمل على توفير في نفس الوقت الذي تواصل فيه محطة الفرز البصري في قسم الطوارئ، التأكد من عدم إصابة المراجع بالفيروس، من خلال المعاينة المباشرة التي تظهر بعض الأعراض المعروفة عن المرض حرارة، سعال، ضيق بالتنفس، قيء، إسهال، التهاب بالحلق أو سيلان بالأنف، وتشخيصه من خلال الأسئلة التي تطرح عليه قبل عزله بقسم خاص بعيد عن اي حد .

وسجل مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة، 17 إصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية «كورونا»، منذ مطلع العام 2020، من بينها حالتا مكة والنعيرية.