الحاج هذا العام
الحاج هذا العام

الملك يصدر قرارات بالحج المجاني لجميع المقيمين والمواطنين تعرف على الشروط المطلوبة  تعرف على التفاصيل... ...

نشر المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها بروتوكولات موسم الحج في إطار خطة لتنظيم الحج لهذا العام بأعداد محدودة وللمهتمين بالمواطنين والمقيمين.

السعودية تحظر تقبيل الحجر الأسود أو لمس الكعبة المشرفة وزير الحج السعودي: عدد الحجاج هذا العام لن يتجاوز 10 آلاف ولا استثناء لأية دولة

الملك يصدر قرارات بالحج المجاني

تتضمن البروتوكولات الصحية أثناء أداء الحجاج في الحرم المكي "جدولة حجاج الحجاج إلى ساحة الطواف ، وضمان مسافة متر ونصف على الأقل بين كل شخص والآخر ، وتقليل الازدحام مع المنظمين لضمان تنظيم الطائفتين ".

سيتم توزيع أفواج الحجاج على جميع مستويات المهمة ، مع مسارات لضمان مسافات التباعد المادي الموصى بها ، وتقليل الاتصال الشخصي بين حجاج الحرم الجامعي ، ومنع التجمعات بشكل عام ، والالتزام بالانفصال الاجتماعي ، والإشراف على تنفيذ ذلك من قبل أفراد الأمن.

كما يشمل "منع لمس أو تقبيل الكعبة المشرفة أو الحجر الأسود ، ووضع الحواجز والمشرفين لمنع الاقتراب من هذه الحواجز ، وتخصيص مداخل ومخارج محددة ، ومنع الازدحام والتدافع".

الملك يصدر قرارات بالحج المجاني

وتضمنت البروتوكولات "منع الاكتظاظ في مبردات مياه الشرب في زمزم ، ووضع ملصقات أرضية لضمان المساحة الاجتماعية ، ومنع الحجاج من استخدام أجهزة تخزين المياه ، ومنع دخول الطعام أو الأكل إلى الساحات الخارجية".

وبالمثل ، "لمنع الازدحام عند الاستحمام والوضوء ، عن طريق وضع ملصقات أرضية ، أو تعطيل استخدام عدد من الحمامات أو المغاسل ، لضمان مسافة آمنة ، وتوزيع المطهرات اليدوية مع الحزم الصغيرة والمناديل الورقية على الحجاج ، وبشكل دوري تنظيف الصحن ومسعى المسجد قبل وبعد كل حج من فوج الحج ".

سيتم رفع سجادة المسجد الحرام واستخدام السجاد الشخصي من قبل الحجاج ، ويجب تطهير الكراسي والعربات المستخدمة بشكل مستمر بعد كل استخدام.