الغاء الكفيل فى السعودية لا يأتى فى مصلحه بعض المهن
الغاء الكفيل فى السعودية لا يأتى فى مصلحه بعض المهن

سنقوم برصد خمس مهن لم تستفد من قرار السعودية الأخير بإلغاء نظام الكفالة السعودي نيابة عنك ، وهذا جزء من جهود المملكة لتحسين العلاقة التعاقدية بين العمال الأجانب فى المملكة , وأصحاب العمل في ما يلي خطوط ، سنقوم بمراقبة الوظائف المستبعدة من قبل إدارة الموارد البشرية بالمملكة والتي لا تستفيد من إلغاء نظام الكفالة بالمملكة.

ذكرت وزارة الموارد البشرية السعودية في بيان مقتضب أن القرار الأخير الذي تم تنفيذه هذا الشهر جاء في إطار مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية بين العاملين في المملكة العربية السعودية وأصحاب العمل في المملكة العربية السعودية. ، وأوضحت أن الخمس ستظل مهنة تخضع لنظام الكفالة السابق قبل اتخاذ القرار النهائي.

وفي بيان مقتضب كشفت عنه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية ، فإن المهن الخمس المستثناة من قرار إلغاء نظام الكفالة السعودية تشمل كل راعي بستان يحراس - سائقون خاصون - عمال منزليون. "

ونوهت أيضاً إلى أنه حتى الآن لا توجد ، إحصائية رسمية بأعداد العاملين المغتربين في المملكة حاليا، حيث تمتلك المملكة العربية السعودية، قاعدة كبيرة للغاية من الوافدين الأجانب بالبلاد، تصل إلي نحو  مليون وافد أجنبي .

وجب الإشارة أن القرار السعودي الأخير والخاص بـ «إلغاء نظام الكفيل بالسعودية»، والصادر بصفة رسمية من وزارة الموارد البشرية، تم تطبيقة بشكل رسمي بداية من منتصف الشهر الجاري مارس وتحديد  2021  ويتم بموجبه عمل علاقة تعاقدية رسمية ومُوثقة بين صاحب العمل والعامل الأجنبي في المملكة السعودية.


إلغاء نظام الكفالة السعودي عام 2021

تتضمن شروط عقد العمل الجديد بين أصحاب العمل والعاملين في المملكة العربية السعودية بعض الشروط والخدمات الرئيسية السارية في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية ، ولكن لا تشمل المهن الخمس المدرجة لك في الأسطر القليلة الأولى ، و والتي تشمل "التنقل الوظيفي - آلية انسحاب وعودة الأجانب. أجانب".

 

والجدير بالذكر أيضاً أن قرار المملكة العربية السعودية الأخير وافق على أهم مشروع ، والذي حاز على موافقة السعوديين الأجانب والأجانب من الأجانب أو الأجانب في حال عملهم. ينتهي عقد العمل مع صاحب العمل ، ومن السهل الانتقال إلى وظيفة أخرى دون موافقة ، وصاحب العمل هو "الكفيل".

خلال فترة سريان عقد العمل ، يشترط ضوابط وخدمات آلية الخروج والعودة للأجانب في المملكة ، ولكن يشترط أن يتم إخطار صاحب العمل إلكترونياً ، ولكن يجب مراعاة فترة الإخطار المنصوص عليها.

للأجانب في المملكة العربية السعودية أيضًا الحق في الذهاب بشكل دائم إلى المدن والخروج بشكل دائم دون إذن صاحب العمل أو إشعار مسبق.