قرار عاجل للملك سلمان
قرار عاجل للملك سلمان

اصدر الملك سلمان صباح اليوم الاثنين 15-فبراير -2021ميلادياً بعض القرارات التى تهم الوافدين حيث انها طمئنت الوافدين بالمملكة السعودية بعد حملات الترحيل المتتاليه كل يومين .

وجه ملك المملكة العربية السعودية "سلمان بن عبد العزيز الـ سعود"رسالة بالغة الأهمية لكل الأجانب في السعودية ، لأن الحكومة السعودية بعثت برسالة مطمئنة للأجانب المقيمين في السعودية.

تقليل الاعتماد على مصادر الدخل

بعد موافقة مجلس الوزراء على خطة التحول الوطني لعام 2021 ، تهدف الخطة إلى تقليل اعتماد المملكة على عائدات النفط من خلال انخفاض أسعار الذهب الأسود.

حقائق لتقليل عدد العمال الأجانب في السعودية


وخلاصة القول ، أعلن وزير العمل السعودي مفرج الحقباني ، الثلاثاء ، أن السعودية ليس لديها "هدف استراتيجي" لخفض عدد العمالة الأجنبية في السعودية بنحو 9 ملايين ، وهذا هو السبيل لتحقيق هذا الهدف. تقليل بطالة المواطنين.

ليس هناك هدف استراتيجي لتقليل عدد العمالة الوافدة ، ولا نريد ربط خفض البطالة بالأجانب. قبل أن يضيف: "وجود الأجانب مهم جدا للاقتصاد.


 
صرح وزير المالية (إبراهيم العساف) أن الحكومة لم تتخذ بعد أي قرار بفرض ضريبة الدخل على الأجانب المقيمين في السعودية ، وأعلنت الحكومة في خطتها.

حقيقة فرض ضرائب جديدة على الوافدين

صدر مرسوم يكلف وزارة المالية بإعداد وفرض ضريبة الدخل على السكان (غير المواطنين) في عام 2021 ، لكن العساف وصف هذا الجزء من الخطة بأنه "مجرد توصية".

حيث لا توجد حاجة لفرض ضرائب على المواطنين. بالنسبة للمقيمين ، هذا اقتراح قديم وستتم مناقشته ، لكن لم يتم اتخاذ قرار بعد.


تمويل المشاريع المنتهية الصغر 

من جهة أخرى ، أوضح وزير المالية السعودي أن الحكومة ستوفر التمويل لبعض مشاريع الإصلاح الاقتصادي من خلال تقليص المشاريع الأخرى وتحسين كفاءتها التشغيلية.


وعند الإجابة على أسئلة حول كيفية تمويل الحكومة لهذه المشاريع مع تقليص عجز الموازنة ، من أجل تحقيق هدف ضبط موازنة عام 2021 ، أوضح العساف أن المشاريع المدرجة في الخطة ستعطي الأولوية للنفقات.

"رؤية خطة التحول الوطني 2030"
تعد خطة التحول الوطني جزءًا من مبادرة "رؤية 2030" للمملكة العربية السعودية ، والتي تتضمن الخطوات الفعلية للخطة الاقتصادية للمملكة لتنويع مصادر دخلها استجابةً لانخفاض أسعار النفط ، والتي تعد المورد الرئيسي للعرب.