اعلنت منذ دقائق صحيفة الوسط انها قد نقلت اليكم بعض الاخبار العاجلة عن المملكة العربية السعودية العاجلة التى تهم معظم الوافدين والمقيمين بالمملكةواليكم التفاصيل. ...

وفى سياق متصل قد أعلنت الجوازات السعودية أنها عدلت في بعض رسوم تجديد الإقامة للوافدين في المملكة، وجاءت هذه التعديلات موعد تطبيق رسوم المرافقين السنوية والتي فرضت مطلع العام 2017، حيث أسفرت حسابات عن تكلفة تجديد إقامة بعض المقيمين الأفراد العزاب من دوان عوائل من العاملين أصحاب المهن اليدوية إلى ما يقرب من 13 ألف ريال في بعض الحالات. ويختص هذا الوضع بمهن مرتبطة بإشغالها بالنسبة الأعلى للعمالة الوافدة وبنسبة ضعيفة من السعودة.

عبر حديث صحيفة الوسط نعرض اليكم تلك المهن التي وصل فيها تجديد الإقامة لـ 13 ألف ريال مهنة، حلاق، سبّاك، كهربائي، وميكانيكي أيضا وغيرها من المهن اليدوية، وجاءت هذه التكلفة استنادا لتطبيق رسوم المقابل المالي للعمالة الفائضة عن أعدد السعوديين في المنشآت.

اصعب القرارات التى اتخزتها الحكومة السعودية وعلى الوافدين الإستعداد

كما جائنا اليكم بالتفاصيل هذا يعني أن تجديد إقامة مقيم في منشأة بها عمالة وافدة فائضة يكلف 4800 ريال سنويا بالإضافة لـ 650 ريال كرسم تجديد عن الجوازات لمدة عام و500 ريال تأمين طبي إذا كان عمر العامل أقل من 35 عاما.

وعبر صدد الحدث سيتصاعد التأمين ليصل إلى 2800 ريال إذا وصل العمر إلى 60 عاما، وهذا يختص بعمالة عالية الخبرة مطلوبة في بعض القطاعات، بغض النظر عن العمر، بالإضافة لـ غرامة تأخير تبلغ 500 ريال، وقد تصل إلى 1000 ريال أو أكثر، وهذا يعني أن التكلفة سترتفع في الحالتين إلى: 10600 ريال، و12850 (أي ما يقرب 13 ألف ريال).