قرارا ملكى يسعد كافة الوافدين بالسعودية
قرارا ملكى يسعد كافة الوافدين بالسعودية

أخبار السعودية العاجلة : برئاسة رئيس الوزراء السعودي وولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز الملك محمد بن سلمان في مواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأشاد مجلس الوزراء خلال هذه الجلسة بمضمون تطوير نظام تشريعي خاص أعلنه سمو ولي العهد ، يعكس خطوات المملكة نحو تطوير بيئة تشريعية قائمة على العمل المؤسسي وخطوات جادة. 

وفق رؤية المملكة (2030) لتحقيق العدالة السريعة ، وضمان اكتساب الحقوق وصيانتها ، وتحقيق الاستقرار ، وحماية النزاهة وحقوق الإنسان ، وزيادة الشفافية ومكافحة الفساد.

ضمن حقوق المواطنين والمقيمين في المملكة

وفي ظل الظروف نفسها ، قدم المجلس وأصلح قوانين وأنظمة تصون الحقوق وترسيخ العدالة ، بما يعكس مستوى التقدم والإصلاحات التشريعية ، وأوضح أن القيادات الرشيدة حريصة على ضمان حقوق المواطنين والمقيمين والحفاظ على مصالحهم. مواكبة التطور الشامل للمملكة العربية السعودية في مختلف المجالات وتعزيز قدرتها التنافسية العالمية.

حيث ناقش مجلس الوزراء الجهود المبذولة لخدمة الحرمين الشريفين منذ إنشاء المملكة ، وتيسير أداء الحجاج والمعتمرين لأداء مراسمهم واحتفالاتهم ، وتقديم أقصى درجات العناية والرعاية والاهتمام لذلك. 

الهدف والشغف هو تقديم كل ما يمكن أن يضمن سلامتهم وراحتهم وراحتهم وحمايتهم من الأوبئة والأمراض ، واستعرض البيان الختامي لندوة جهود المملكة العربية السعودية في خدمة فناني وجماهير أولام خلال وباء فيروس كورونا .

وفى سياق متصل تم إدخال نظام الخدمة المتكاملة ونهج المملكة المتميز في التعامل مع الوباء (وجاء هذا عزيزى متابع صحيفة الوسط الاخبارية) كما تم اتخاذ الإجراءات الوقائية التي ساعدت على الحد من انتشار الفيروس. التأكيد على ضرورة الاستفادة الكاملة من الإنجازات والنجاحات في مكافحة الجائحة والتصدي لها في مجالات الصحة والسلامة والتكنولوجيا والمجتمع.

وع الجدير بالذكر اكد وزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، أن المجلس، استعرض إثر ذلك تطورات جائحة فيروس كورونا، على المستويين المحلي والدولي، وأحدث الإحصاءات والمؤشرات ذات الصلة، وجملة من التقارير عن أعمال الرصد والمتابعة، والتقييم المستمر للإجراءات الوقائية المتخذة في إطار الجهود التي تبذلها المملكة للحفاظ على الصحة العامة.

وجاء هذا عزيزى متابع صحيفة الوسط الاخبارية مؤكدًا على المواطنين والمقيمين باستمرار الالتزام والتقيُّد بمختلف التدابير والاحترازات، في ظل ما يشهده العالم من ظهور موجة ثانية، وتسجيل مستويات عالية للحالات النشطة والإصابات والوفيات بالفيروس.

وعد مجلس الوزراء السعودي وجاء هذا عزيزى متابع صحيفة الوسط الاخبارية توقيع اتفاقيات لإنشاء مكاتب إقليمية رئيسة في مدينة الرياض لشركات عالمية، بأنه يعكس الأهمية والثقة التي يحظى بها السوق السعودي إقليميًا وعالميًا، وأحد عناصر «إستراتيجية مدينة الرياض الهادفة إلى مضاعفة حجم الاقتصاد وتحقيق قفزات كبرى في توليد الوظائف وتحسين جودة الحياة وتوسعة الاستثمارات، وضمن جهود برنامج جذب المقرات الإقليمية الذي يسعى إلى زيادة نسبة المحتوى المحلي، والحد من التسرب الاقتصادي، وتنمية قطاعات جديدة، وكذلك إيجاد عشرات الآلاف من الوظائف النوعية الجديدة لأفضل الكفاءات.


وقال الدكتور ماجد القصبي إن مجلس الأمن ناقش عددا من القضايا المتعلقة بآخر المستجدات على الساحات العربية والإقليمية والدولية ، وأكد حرص المملكة العربية السعودية على إقامة شراكات استراتيجية مع الدول الصديقة على أساس المصالح المشتركة والاحترام المتبادل ، والجهود الدولية للحفاظ على السلام والأمن في المنطقة والعالم ، ونرحب مرة أخرى بالتعاون بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية للدفاع عن سيادتها والرد على التهديدات السيادية ، وتأكيد ذلك. الالتزام بمواصلة دعم الجهود الدبلوماسية ، وبحسب المراجع الثلاثة أعلاه ، تم التوصل إلى اتفاق شامل في اليمن حل سياسي.

8 قرارات سعودية تحاكي شؤون الوطن الأم والمغتربين السعوديين وفي ختام جلسة مجلس الوزراء توصل المجلس إلى الآراء التالية:

الأول:

تفويض وزير الشؤون الإسلامية والدعاية والإرشاد أو من ينوب عنه بالتفاوض مع سنغافورة بشأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال الشؤون الإسلامية بين وزارة الشؤون الإسلامية والدعاية والإرشاد بالمملكة العربية السعودية ، والتفاوض مع هذا الجانب. قم بالتوقيع في المجلس الديني الإسلامي لجمهورية سنغافورة وتحميل النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات القانونية.

ثانيا:

تفويض وزير المالية أو رئيس مجلس إدارة الإدارة العامة للجمارك أو من ينوب عنه بالتفاوض مع جانب هونج كونج بشأن مشروع اتفاقية بين المملكة العربية السعودية وحكومة هونج كونج. المنطقة الإدارية الخاصة لجمهورية الصين الشعبية ، بشأن التعاون والمساعدة المتبادلة في الشؤون الجمركية ، وتوقيع وتحميل النسخة النهائية الموقعة منها لاستكمال الإجراءات القانونية.

الثالث:

تعديل الفقرة (6) من المادة (السادسة) من إجراءات نقل الموتى في الحوادث المرورية على الطرق الطويلة خارج المدن والمحافظات والمراكز، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (344) وتاريخ 16 / 8 / 1437هـ على النحو الوارد في القرار.

الرابع:

المادة (1) (5) من آلية عمل لجنة المساهمات العقارية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (48) وتاريخ 1430/2/1430 هـ ، كما ورد في القرار.

الخامس:

الموافقة على تنظيم جائزة الملك عبدالعزيز للجودة.

السادس:

المصادقة على الحساب الختامي للزكاة والمديرية العامة للإيرادات عن السنة المالية السابقة.

السابع:

الموافقة على استراتيجية مجلس التعاون للعمل والقوى العاملة (2020-2025) وجاء هذا عزيزى متابع صحيفة الوسط الاخبارية في دول مجلس التعاون ، والتي أقرها المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة لدول مجلس التعاون الخليجي - عقد الاجتماع بمدينة الرياض بتاريخ 13/4/1441 هـ.

ثامن:

الموافقة على ترقية وتعيين الضباط بالمرتبتين (15) و (14) على النحو التالي:

ترقية سليمان بن عبدالله بن سليمان علي فله إلى رتبة مدير عام مكتب نائب وزير الداخلية (الدورة الخامسة عشرة).

عين خالد بن سلطان بن ماجد الشيباني على وظيفة أمير في الجيش الثامن (الجيش الخامس عشر) بوزارة الحرس الوطني وجاء هذا عزيزى متابع صحيفة الوسط الاخبارية.