محمد بن سلمان تعديد رسوم الاقامة للمقيمين
محمد بن سلمان تعديد رسوم الاقامة للمقيمين

محمد بن سلمان: يصدر مرسوم جديد رسوم الإقامة السنوية للوافدين من ضمن الخطة الاتستراتيجة التي يمشي عليها صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي ووزير الدفاع قالت وكالات اخبارية انه تم اصدار قرار بتخفيض رسوم تجديد الاقامة السنوية للوافدين وكذالك فتح تأشيرة السياحة للملكة العربية السعودية.

وفيسيق متصل  ضل ارتفاع اسعار تجديد الاقامة في المملكة العربية السعودية وبعد اصدار القرارات التي تفرض على المقيمن دفع مبالغ مالية من اجل ابقاء اسرهم داخل المملكة اصدر ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قرار جديد بتخفيض اسعار تجديد الاقامة للوافدين.

هذا وقرر مجلس الوزراء السعودي برأسة ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان " بأن تتحمل الدولة الغرامة المستحقة على صاحب العمل إذا ثبت أن تأخر تجديد إقامة العامل كان بسبب تأخر الدولة في صرف مستحقات صاحب العمل، وكان العامل يعمل في المشروع نفسه الذي تأخر صرف مستحقاته، وتفويض وزير المالية باستكمال ما يلزم في شأن ذلك.

وقد تم اتخاذ هذا القرار بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية، والتوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بهذا الخصوص، وقد ومنح الوزير المختص صلاحية تمديد خدمة الطبيب الاستشاري بعد بلوغه سن التقاعد وذلك حتى الـ 70 عاماً.

وكما وافق المجلس، برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على أن تُصرف لمستفيدي الضمان الاجتماعي تكلفة الاستهلاك الرشيد للمياه، ويكون الصرف شهريا وبحسب الإجراء المتبع لصرف دعم فواتير الكهرباء.

وقالت مديرية الجوازات السعودية، عبر الصفحة الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «في حال وجود أي إعلانات رسمية من المديرية العامة للجوازات، سيتم الإعلان عنها عبر القنوات الرسمية».

رسوم المرافقين في المملكة

جاء ذلك ردًا على تساؤل أحد المواطنين، قائلًا: سلام عليكم برجاء الرد ضروري كيف سيتم احتساب رسوم المرافقين بعد شهر ٧ سنة ٢٠٢٠ إذا كان تجديد الإقامة سينتهي في ٣ سنة ٢٠٢١، علمًا أن الرسوم محددة إلى شهر ٧ سنة ٢٠٢٠، فيما تساءل آخر: «سلام عليكم، ممكن إفادة عن رسوم المرافقين فيما بعد 2020 .

وبدأت المملكة في تحصيل رسوم على المرافقين للعمالة الأجنبية المقيمة في المملكة منذ منتصف العام 2017، لتحقيق التوازن بين الإيرادات والمصروفات في الميزانية بحلول 2020، ويتم زيادة الرسوم بشكل تدريجي وصولًا إلى 400 ريال للفرد عام 2020، فيما لم يذكر القرار مصير الرسوم بعد هذا التاريخ.