وزارة العمل السعودية تعلن ترحيل عاجل لبعض مهن الوافدين بالسعودية
وزارة العمل السعودية تعلن ترحيل عاجل لبعض مهن الوافدين بالسعودية

أعلنت وازرة العمل السعودية اليوم 29-10-2020 بعض التصريحات الجديدة التى تصدم بعض العماله بالسعودية , وكما أعلنت أنها تعلن عن بعض المهن التى جائت سعودتها عاجله وإنهاء , وترحيل العملين بها تعرفغ على التفاصيل.

 كما جاء فى تقرير وزارة العمل السعودية اليوم الموافق 29-10-2020 وهي : البقالات والسلع التموينية والعربات المتنقلة والمراكز التجارية، محلات الساعات، محلات الملابس النسائية، محلات بيع قطع السيارات , وبيع أدوات الحديد والنجارة.

8 أيام فقط للعاملين بهذه الوظائف لمغادرة المملكة ( الفئات والجنسيات ) وفى سياق متصل أضافت وزارة العمل السعودية أن أول القطاعات التي سوف يتم بدأ سعودتها في الأسبوع المقبل هي نشاط تجارية بحته بحيث تسمح للسعوديين العمل بها مع مطلع العام الجديد، وفي هذا التقرير أسماء المهن والجنسيات الأكثر تأثرا بالقرار.

وفى سياق متصل أكد مصدر مطلع لدى وزارة العمل السعودية أنه سوف يتم قصر العمل في تلك القطاعات والأنشطة على السعوديين فقط حيث أن نسبة التوطين بتلك القطاعات سوف تكون 100 %، أما فيما يخص المرحلة الثانية فسوف تكون تطبيق السعودة في قطاع الصيدليات وأيضا بنسبة 100 %.

وفى السياق الموصول أضافت عدد من المصادر الموثوقة بداخل "وزارة العمل السعودية "أنه من المتوقع أن يتم توفير ما يزيد عن 20 ألف وظيفة من تطبيق السعودية في قطاع التجزئة أي الأنشطة المقررة في المرحلة الأولى وهذا فقط خلال العام الأول أي ما يدل على أنه سوف يتم مضاعفة هذا العدد خلال الأعوام المتتالية، وأيضا توظيف ما يزيد عن 6 آلاف مواطن سعودي في نشاط العربات المتنقلة، والإستعداد لتطبيق سعودة باقي القطاعات بالترتيب.

وكما جائت التفاصيل أن إتجاه المملكة إلى هذا القرار جاء منذ عام 2016 بعد أن إنخفضت أسعار النفط وإضطرت المملكة للبحث عن مصادر أخرى للدخل بدءا بفرض الضرائب والرسوم الإضافية إلى توفير فرص عمل للسعوديين بعد أن إزدادت نسبة البطالة وهذا ما جعلها تتخذ هذا القرار العاجل الذي سيؤثؤ بالسلبى على الوافدين بالمملكة اما سيؤثر بلأيجابي على المواطين بالمملكة العربية السعودية.