موظفي القطاع العام في السعودية
موظفي القطاع العام في السعودية

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، منذُ قليل أن غدا الأحد موعد عودة جميع موظفي القطاع العام كافة إلي جميع مقرات العمل مع الالتزام بتطبيق البروتوكولات الوقائية من فيروس كورونا.

وفي سياق متصل فقد حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية ، عدداً من الشروط لعودة جميع الموظفين إلي مقار عملهم، تقتضي بأن يستمر حضور الموظفين وفق الدوام المرن، واستمرار تعليق البصمة، واستمرار عمل الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة عن بُعد، وفقاً لتصنيف المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها.

وسمحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية لرئيس الجهة الحكومية أو من يفوضه بتطبيق العمل عن بُعد لعدد من موظفي الجهة على ألا تتجاوز نسبتهم 25% من إجمالي الموظفين، على أن تمكّن الجهة مَن يعملون عن بُعد من أداء مهامهم.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية سمحت بعودة موظفي القطاع العام لمقرات العمل بنسبة 50% اعتباراً من 8 شوال الماضي، ثم زادت النسبة إلى 75% منذ 29 من الشهر نفسه.

إلى ذلك فقد كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية أن النظام الجديد المرن يتضمن أن يكون حضور الموظفين لمقر العمل على ثلاث مجموعات كالتالي: المجموعة الأولى تبدأ عملها من الساعة 7:30 صباحاً، والثانية تبدأ من الساعة 8:30 صياحاً، أما الثالثة فتبدأ العمل من الساعة 9:30 صباحاً.

ويرجع زيادة عن 6 ملايين طالب وطالبة في السعودية، يوم الاحد، في مطلع عام دراسي استثنائي في حضور مصيبة Covid 19 لمتابعة رحلتهم التعليمية عن بُعد أسفل رمز "مدرستي في منزلي".

وأكملت وزارة التعليم جميع استعداداتها وخططها التعليمية، عن طريق إدخار جميع الكتب الدراسية وضمان آلية توزيعها للتلاميذ والتلميذات بحسب أفعال احترازية في نطاق المدرسة، بجوار ضبط خيارات "منبر مدرستي" للتعليم عن بُعد، متضمنةً جميع الدلائل الاسترشادية للاستخدام من قبل التلاميذ والتلميذات وأولياء أمورهم، والمعلمين والمعلمات، وزعماء المدارس والمشرفين التربويين.

مثلما هيأت وزارة التعليم 23 قناة تعليمية (عين الفضائية) لبث الدروس بحسب جدول مواعيد دراسي، من داخلها ثلاث قنوات للتربية المخصصة، وأرشفتها في (youtube) للرجوع لها بأي توقيت، إذ يمكن للطالب الذي لا يتاح عنده جهاز فطن أو وظيفة خدمية إنترنت تلقي دروسه عن طريق قنوات عين على التردد (عربسات: 12437 / عمودي 27500).

ويستفيد من منبر مدرستي أكثر من ستة ملايين طالب وطالبة في زيادة عن 250 1000 فصل افتراضي متكرر كل يوم، بجانب 525 1000 معلّم ومعلّمة، وأولياء الأشياء، ومديرين المدارس، والمشرفون التربويون، إذ يتفاعلون في سفرية تعليمية متنوعة المجريات، والمهمات، والأدوار.