غضب وتذمر الوافدين بعد قرار توطين عدد كبير من الوظائف
غضب وتذمر الوافدين بعد قرار توطين عدد كبير من الوظائف

غضب وتذمر الوافدين بعد قرار توطين وسعودية ، عدد كبير من الوظائف وتسريح العمالة الوافدة بالمملكة منها ، حيث قد تم التأكد من مصادر موثوق بها بأن هناك قرار جديد ، بسعودة وتوطين عدد كبير من الوظائف وتسريح العمالة الوافدة منها ، والتفاصيل من هنا عبر هذا المقال .

غضب وتذمر الوافدين بعد قرار توطين عدد كبير من الوظائف وتسريح العمالة الوافدة منها ، فقد بيَّنت المصادر أنَّ المهن المشمولة بالقرار هي: طبيب أسنان صحة عامة، استشاري جراحة فم وأسنان، استشاري أسنان صحة عامة، استشاري طب أسنان، أخصائي تقويم اسنان، طبيب اختصاصي جراحة فم وأسنان، طبيب أسنان عام، أطباء أسنان .

وجميع المهن التي تندرج تحت تخصص طب الأسنان ، وقد أعلنت المصادر أنَّ القرار سوف يشمل المراكز الطبية، العيادات الطبية، الشركات الطبية، المستشفيات، شركات التأمين، شركات المستلزمات الطبية، شركات الأدوية، مورِّدي الأجهزة والمعدات الطبية، مورّدي أجهزة ومعدات ومستلزمات طب الأسنان.

ومن هنا فقد وفق المصادر تتم عملية التوطين على مرحلتين ، تستهدف الأولى تطبيق القرار توطين 25%، وذلك اعتبارًا من تاريخ /03/012021 ـ فيما تستهدف المرحلة الثانية توطين 30 % اعتبارًا من فس التاريخ .

حيث تشمل الاستثناءات للقرار المنشآت التي يعمل فيها أقل من ثلاث أطباء في طب الأسنان والتخصصات التابعة، كما لن يتم احتساب أطباء الأسنان المتقاعدين، ولا أطباء الأسنان غير المتفرغين للعمل في المنشأة في نِسَب توطين مهن طب الأسنان المقبولة.

وقد كان وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، وبالشراكة مع وزارة الصحة، أصدر قرارًا يقضي بتوطين تدريجي لجميع مهن طب الأسنان في المنشآت التي يعمل بها أطباء أسنان.

وايضا فقد أوضح المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أباالخيل، أنه سيتم تطبيق قرار توطين مهنة طب الأسنان على المنشآت التي يتجاوز عدد العاملين الوافدين فيها في مهن طب الأسنان 3 أطباء أسنان فأكثر ، ومن خلال ما سبق فقد أكد« أباالخيل» إلى أنَّ الوزارة ستتخذ الإجراءات اللازمة كافة لضمان التزام المنشآت بتنفيذ هذا القرار.

وكذلك سيطبق في حق المنشأة التي تقوم بمخالفة هذا القرار عقوبة مخالفة توطين المهن المقصورة على السعوديين بحسب اللوائح والأنظمة، علمًا بأنه تمّ وضع آليات لدعم وتحفيز التدريب والتوظيف ضمن برامج صندوق الموارد البشرية.