تفاصيل استئناف الطيران السعودي
تفاصيل استئناف الطيران السعودي

نسرد التفاصيل كاملة بشأن عودة الطيران السعودي اليوم، ونقدم لحضراتكم طريقة الحجز، وما هي الاجراءات المُتبعة للسفر عبر الخطوط السعودية تابع..

حيث أعلنت الخطوط السعودية، منع الرحلات الجوية لكافة النقاط بما في ذلك رحلات العمرة، ووضعت شروط للسفر عبر طائرتها.

حيث أكد مصدر مسؤول داخل وزارة الداخلية السعودية، بأنه إلحاقًا للبيانين الصادرين في 5- 5-1442 هجرية الموافق 20- 12- 2020 ميلادية، وفي 12- 5- 1442 هجرية الموافق 27- 12- 2020 ميلادية، بخصوص تفشي سلالة جديدة متحورة من فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في عدد من دول العالم، وما تقرر من إجراءات احترازية بهذا الخصوص، وبناءً على ما رفعته الجهات الصحية المختصة بخصوص ما تم اتخاذه من إجراءات وقائية.

أصدرت حكومة المملكة السعودية قرار بانتهاء العمل بالإجراءات الاحترازية المتعلقة بانتشار نوع جديد متحور من فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في العديد من الدول.

أما بالنسبة لتعليق جميع الرحلات الجوية الدولية السعودية للمسافرين، والدخول إلى المملكة من خلال المنافذ البرية والبحرية التي بدأ العمل بها لمدة أسبوع من تاريخ 5 - 5- 1442 هجرية الموافق 20- 12- 2020 ميلادية، وتم تمديدها أسبوعًا آخر ينتهي في 19- 5- 1442 هجرية.

مع مراعاة الأتي:

أولًا: أن يكون الدخول إلى المملكة فيما يخص غير المواطنين القادمين من المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا، ومن أي دولة أخرى تحددها وزارة الصحة، ينتشر فيها النوع الجديد المتحور من فيروس كورونا المستجد (B. 1, 1, 7)، مشروطًا بأن يقضي الراغب في الدخول مدة لا تقل عن (14) يومًا خارج الدولة المنتشر بها الفيروس المتحور (B. 1, 1, 7) قبل الدخول إلى المملكة، مع إجراء فحص (PCR) بعد انقضاء هذه المدة، يثبت خلوه من الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

ثانيًا: أن يتم حجر المواطنين والمسموح لهم بالدخول في الحالات الإنسانية والضرورية القادمين من الدول التي ينتشر فيها النوع الجديد المتحور من فيروس كورونا المستجد (B. 1, 1, 7)، وفقًا لما أشير إليه في الفقرة (1) أعلاه، في منازلهم تحت المراقبة مدة (14) يومًا، مع إجراء فحصين بتقنية (PCR)، الأول بعد الوصول بما لا يزيد عن (48) ساعة، والثاني قبل انتهاء الحجر في اليوم الثالث عشر.

وقدمت بيان أيضًا فيما يتعلق بالدول التي سجلت فيها حالات من سلالة (B. 1, 1, 7) يتم حجر القادمين منها في منازلهم تحت المراقبة لمدة (7) أيام، مع إجراء فحص بتقنية (PCR)، قبل انتهاء مدة الحجر في اليوم السادس.

أما عن باقي الدول فيتم العمل بالإجراءات المتبعة في الوقت الحالي؛ وهي الحجر المنزلي لمدة أسبوع، أو الحجر المنزلي لمدة ثلاثة أيام، مع إجراء فحص مخبري بتقنية (PCR).

مصدر مسئول في وزارة الداخلية السعودية يؤكد عودة الطيران السعودي

واكدت وزارة الداخلية السعودية، إنه تقرر رفع التعليق جزئيا عن رحلات الطيران الدولية وفتح المنافذ البرية والبحرية والجوية بما يتيح للفئات المستثناة من السعوديين وغيرهم الدخول إلى المملكة والخروج منها.

أيضًا صدر قرار بالسماح لبعض الفئات من المواطنين بالسفر إلى خارج البلاد والعودة إليها وفق ضوابط واشتراطات معينة.

وفي الوقت الحالي متاح بدخول المملكة والخروج منها لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي وغير السعوديين من الحاصلين على تأشيرات وفقًا للضوابط والإجراءات الصحية.

فيما ستصدر المملكة خطة لاحقة لرحلات العمرة وفق إجراءات صحية منفردة.

وأكدت الداخلية السعودية، أنه سيتم الإعلان عن خطة إعادة السماح بأداء العمرة تدريجيا بناء على ما يتقرر لاحقا في هذا الشأن بشكل مستقل في ضوء المستجدات المتعلقة بجائحة كورونا.

وهذا بعد أن جمدت المملكة الرحلات الجوية الدولية في الخامس عشر من شهر مارس الماضي، في إطار جهودها للحد من فيروس "كورونا".

وفي وقت سابق أبانت هيئة الطيران المدني السعودية عن الإجراءات التي لابد على المسافرين اتباعها عند السفر عبر المطارات والتي تهدف لضمان رحلة سفر آمنة من المخاطر.

زيادة على تجنّب المنع من السفر عند إخلاله بهذه الالتزامات المحدّدة من قبل الهيئة العامة للطيران المدني ووزارة الصحة والمتّبعة داخل المطارات السعودية.

وذكرت أيضًا إنه لن يسمح للمسافر الذي تصل درجة حرارته لأكثر من (38) من دخول المطارات، وفقًا للبروتوكولات الوقائية الصحية المعدة من الجهات الصحية المختصة.

وأبانت أن "على المسافر الالتزام بشراء التذاكر عبر الانترنت، وقياس درجة الحرارة في المطار، والحضور قبل مواعيد إقلاع الرحلة بـ 2 ساعة.

وألاحت إلى أن "الدخول للمطار سيقتصر على المسافرين فقط ويستثنى من ذلك مرافق واحد لكبار السن وذوي الإعاقة، مع الالتزام بلبس الكمامة، وأخذ الاحترازات الوقائية".

وتسائل مغرد عبر تويتر من خلال الصفحة الرسمية بقوله بعد تهنئتهم بالعام الجديد "طيب افتحو الطيران تكون سعيده"، وردت علية مرحبًا ضيفنا العزيز، سيتم الإعلان من خلال منصات التواصل في حال تم عودة الرحلات من من وإلى السعودية. شكرًا لك.

 
 

حجز الخطوط السعودية

جدير بالذكر أن شركة الطيران السعودية تأسست عام 1945 م، والمقر الرئيسي لـ طيران السعودية هو مدينة جدة، والمطارات الاساسية لـ الخطوط السعودية هي مطار الملك عبد العزيز بمدينة جدة.

تجدر الاشارة إلى أن شركة الطيران الوطنية السعودية، حاصلة على تقييم طيران خمس نجوم، وإحدى أعضاء الاتحاد العربي للنقل الجوي، وتأخذ من مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة مركزاً رئيسياً لجميع العمليات.

زيادة على فروعها الآخرى على سبيل المثال "مطار الملك خالد الدولي بالرياض ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة ومطار الملك فهد الدولي بالدمام"، بجانب أن الخطوط الجوية العربية السعودية تقدم خدماتها حول مائة وجهة في دول "آسيا، أفريقيا، أوروبا، الشرق الأوسط وأمريكا الشمالية"، بجانب أن كل 3 دقائق تقلع طائرة من طائرات الخطوط السعودية.

اجراءات السفر عبر الخطوط الجوية السعودية
 
من المتاح إنجاز إجراءات سفرك وطباعة بطاقة الصعود خلال 24 ساعة وحتى 90 دقيقة اذا كانت رحلتك دولية و حتى 60 دقيقة للرحلات المحلية، من خلال:

أولًا: أجهزة الخدمة الذاتية في المطارات.

ثانيًا: التسجيل من خلال موقع الخطوط السعودية الرسمي على شبكة الانترنت.

ثالثًا: كاونترات الخطوط السعودية في المطار.

الأمتعة المسموح بها للسفر عبر خطوط الطيران السعودي
   
- حقيبة 25 كجم حد اقصى، ايضا حقيبة يد لا تتجاوز 7 كجم، عند حجزك على الدرجة السياحية في الرحلات المحلية.

- حقيبتين 25 كجم كحد أقصى، وحقيبة يد لا تتخطى تسعة كجم، عند حجزك على الدرجة الاولى ودرجة رجال الأعمال، في الرحلات المحلية.

- عشرة كجم كحد أقصى للاطفال على الدرجات الثلاثة في الرحلات المحلية والدولية.

- قطعتين 23 كجم كحد أقصى للواحدة، وحقيبة يد لا تتخطى سبعة كجم، عند حجزك على الدرجة السياحية في الرحلات الدولية.

- قطعتين 39 كجم حد اقصى للواحدة عند حجزك على الدرجة الاولى ودرجة رجال الأعمال، في الرحلات الدولية السعودية.

حجز الاطعمة والمشروبات أثناء الرحلة في طيران السعودية

من المتاح للمسافر طلب وجبة خاصة تتناسب مع ذوقك الخاص او روتينك الغذائي قبل السفر من خلال موقع الخطوط الجوية السعودية الالكتروني.

علاوة على ذلك تهتم شركة الطيران السعودي بجودة جميع الوجبات المقدمة من خلال اعتمادها على خبراء طهى عالميين.

وتتميز الرحلات بتقديم الوجبات بشكل يلائم كل رحلة حسب وجهات ودرجات السفر.

وجود وسائل الراحة داخل الخطوط السعودية

حيث أن الدخول لصالات الانتظار الخاصة بالطيران السعودى في المطارات، عبارة عن كاونترات خاصة لتسهيل إجراءات السفر لذوى الاحتياجات الخاصة، وتوفير لهم الكراسي المتحركة والاوكسجين للمرضى.

أيضًا تمتعك بنظام ترفيهي مختلف يضم المحطات السمعية وألعاب الفيديو والبرامج المختلفة  من خلال شاشة عرض خاصة بك يمكنك التحكم بها باللمس أو جهاز تحكم شخصي.

كما يمكنك معرفة خط سير الرحلة وبعض المعلومات الملاحية واتجاه القبلة، والتمتع برؤية المشاهد التى يراها كابتن الطائرة من خلال شاشات العرض.

قد يعجبك

بيان من الطيران السعودي 2021 عن موعد تشغيل الرحلات الدولية بعد تجميده

درجات الرحلات على متن الخطوط الجوية السعودية

هناك  ثلاثة درجات وفق المميزات التي تود الحصول عليها:
 
الدرجة الأولى، تعطيك عدد من الرفاهيات المختلفة على سبيل المثال، التحكم الإلكتروني بمقعدك للحصول على راحة اكثر، وتمتعك ببرنامج ترفيهي متنوع من خلال شاشة عرض خاصة بك، أيضًا حصولك على أكواب القهوة العربية للترحيب بك.

أيضًا هناك درجة رجال الأعمال وهي شبيهة بدرجة كبيرة للدرجة الأولى، مع توفير جو هادئ ومناسب لإنجاز كافة أعمالك على متن الطائرة.

كذلك هناك درجة الضيافة وتتميز في التحكم بمقعدك بالشكل الذي يشعرك بالراحة، وحصولك على وجبات متنوعة مجانية خلال رحلتك عبر الطيران السعودي.