توزيع مستحقات نهاية خدمة العمالة
توزيع مستحقات نهاية خدمة العمالة

أتاح قانون العمل في المملكة العربية السعودية للعاملين في أي منشأة خاصة الحصول على جميع مستحقات ومكافأة نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي، حساب مستحقات نهاية الخدمة وطريقة حسابه بالتفصيل الدقيق.

أي حصول الفرد العامل بمنشأة خاصة ما على مبلغ من المال، يأخذه بعد مرور المدة القانونية للعقد الخاص بالعامل في تلك المنشأة.

بالاضافة إلى تقديم الاستقالة الشخصية، أو كسر مدة عقد العمل ذو المدة الزمنية المحددة، وعلى هذا تتحدد مستحقات هذا  العامل من المال، والتي تختلف باختلاف الفترة التي عمل بها، وكذلك أسباب مغادرة ذلك العمل ،فكل هذا يغير من نسبة مبلغ المستحقات له تبعا لقانون العمل السعودي.

نص قانون العمل السعودي

أبانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة مؤخرًا الشكل النهائي لقانون العمل السعودي، وذلك في إطار كونها حلقة الوصل الأساسية بين العاملين في القطاع الخاص وأصحاب ذلك القطاع.

وكان هذا القانون الجديد بمثابة زيادة في حقوق العمال ومحاولة ضبط مبلغ مستحقات نهاية الخدمة لهم، فوضعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عددًا من الشروط الخاصة بعمال القطاع الخاص.

وأتى كل هذا في إطار ضبط مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي ومن تلك الشروط المُلزمة على العمال ما يلي:

* وجود إذن تصريح دخول إلي أراضي المملكة بصورة شرعية مئة بالمئة.

* أن يكون الشخص من أرباب الصناعات المهنية التي تكون الدولة في حاجة إليها، فلا يكون عبئًا.

* يحق للعامل أن يعمل لمدة لا تقل عن ثماني ساعات يوميا، أو بمعدل 48 ساعة أسبوعيًا، بما يوفر له الراحة الكافية.

* أما بالنسبة لمدة الإجازات الطويلة، فقد وضع القانون حق أخذ 21 يوما راحة إذا ما كان العامل جديداً في تلك المنشأة، أما إن تجاوزت سنين عمله الخمس سنوات فله الحق في أخذ 30 يوما إجازة.

* في حال حدوث أي إصابة لهذا الموظف أثناء العمل، فصاحب العمل يتكفل بالمصروفات العلاجية جميعها.

قانون العمل السعودي يوضح مستحقات نهاية الخدمة

أبان قانون العمل السعودي الجديد، أنه يفترض على صاحب العمل إعطاء كافة المستحقات المالية للموظفين لديه في حين انتهاء مدة عملهم، وفقا للعقد المتفق عليه، أو تقديمهم الاستقالة.

وتعد تلك المستحقات بمثابة تقديم الشكر لمجهود العامل على ما قدمه من تفانٍ في عمله، ولكن لمعرفة المبلغ المستحق لما بعد إنهاء خدمة العمل، لابد من البداية التفرقة بين قدر المكافأة و قدر الاستحقاق كالأتي:

أولا: قدر المكافأة يعتبر مبلغ مالي ثابت يُحسب بنصف شهر الراتب خلال الخمس سنوات الأولى من العمل، ثم يكون هذا المبلغ مساوٍ لمبلغ شهر كامل بعد تخطى 5 أعوام في العمل.

ثانيا: قدر الاستحقاق هو مبلغ مالي متغير، ويتغير وفقا للحالة التي حدثت لإنهاء العمل بين الموظف وصاحب العمل، كانتهاء عقد العمل أو تقديم الاستقالة وغيرها، وهناك حالات يحق للعامل ذلك القدر من الاستحقاق بالكامل، وحالات أخرى لا يستحق سوى جزء بسيط من المكافأة،

وهذا ما سوف نوضحها فيما يلي وذلك تحت مُسمي مستحقات نهاية الخدمة وفقا لقانون العمل السعودي.

مكافأة نهاية الخدمة وحالات الحصول عليها

هناك عدد من عدة حالات التي يختلف فيها قدر استحقاق العامل على مكافأة نهاية الخدمة، أيضا المبلغ المقدم له، وهذه المعايير تتحد بعدة عوامل رئيسية.

1- استحقاق العامل كل المبلغ المالي من المكافأة ويتحدد هذا على أساس ما يلي:

* انتهاء فترة صلاحية العقد على حسب المدة المحددة بين العامل وصاحب المنشأة الخاصة.

* أن يكون العامل قد أنهي فترة تجربة العمل بالمؤسسة، والتي تحددت في مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي ب 180 يوماً.

* بالنسبة لإلغاء العقد قبل الفترة الزمنية المحددة، فذلك يجوز إذا حصل توافق بين كلا الطرفين علي هذا الأمر، وتكون هذه الموافقة مكتوبة وموثقة من العامل بوجود علامة إمضاءه وكذلك جهة العمل.

* بالنسبة لعقد السيدات، فإنه يختلف على حسب ما تمر به تلك العاملة، فإن كانت متزوجة فالعقد ينتهي في فترة ستة أشهر، أما في حالة وضعها لمولود جديد فتكون المدة ثلاثة أشهر فقط.

* عند رغبة العامل بتقديم استقالته لصاحب العمل، يجب أولًا أن يكون قد أمضي ما يجاوز مدة العشر سنوات في العمل، حتى يتم قبول تلك الاستقالة.

عند توافر  تلك النقاط لدى العامل في منشأة خاصة، فإنه سيحصل علي مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي كاملةً ، أما غير ذلك فيكون حقه هو جزء من تلك المكافأة يتضح فيما يلي.

2- استحقاق العامل جزء من مكافأة نهاية الخدمة ويتحدد هذا علي:

* يتم هذا عند كسر فترة  عقد العمل في مدة التجربة لدى المنشأة.

* عند حدوث أي مخالفة من بنود المادة 80 من قانون العمل السعودي.

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة

-  ادخل إلى موقع حساب المكافأة من وزارة التنمية الاجتماعية من هنــــا.

- تجد مربع، قم بملء المطلوب من البيانات كنوع العقد وسبب انتهاء العمل والراتب الشهري وكذلك مدة العمل.

- في النهاية قم بالضغط على علامة يساوي ليظهر لك مبلغ مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي.

نهاية الخدمة للعمالة المنزلية ومستحقاتها

ومن تلك الأمور التي لاقت اهتماما من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة هي أحوال العمالة المنزلية، ومستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي بالنسبة للعمالة المنزلية وما يواجههم من تعثرات، من أجل هذا شكلت لهم بعض القوانين لضمان الحقوق الخاصة بهم.

القوانين الخاصة بضمان مستحقات العمالة المنزلية

* أنه بعد مرور أربع سنوات على العمل يحق للعامل بالحصول علي مكافأة نهاية الخدمة، والتي تساوي راتب شهر كامل.

* يتم الاتفاق بين العامل و صاحب العمل على طريقة استلام المبلغ إما أن يكون نقداً أو شيكا موثقاً.

جدير بالذكر أنه من  حق العامل بعد انتهاء مدة عمله أن يحص على مستحقاته كاملة مثل استحقاقات نهاية الخدمة، وهذا وفقا لقانون العمل السعودي دون النقصان منه شيئاً، هذا ما أقره قانون العمل السعودي من أجل الحفاظ على حقوق العمالة في المملكة.