تفاصيل 6 قرارات من الموارد البشرية
تفاصيل 6 قرارات من الموارد البشرية

تفاصيل القرارات الأخيرة التي أصدرتها وزارة "الموارد البشرية" السعودية ، اليوم بتوطين 6 وظائف ومهن وأنشطة جديدة ، وتسريح كافة العاملين بها من الجاليات الاجنبية ، تمهيدا لإحلال مكانهم مواطنين سعوديين .

قرارات الموارد البشرية السعودية اليوم ، والتي من خلاللها قد ، أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، ست قرارات بهدف توطين 40 ألف وظيفة في عدد من القطاعات الهامة.

ومن هذا المنطلق فقد قال الوزير في حديثة لقناة الوسط : لقد أطلقنا اليوم 6 قرارات تستهدف توطين 40 ألف فرصة وظيفية في مهن وأنشطة هامة وحيوية، وذلك امتدادًا لمساعي الوزارة نحو تمكين أبناء وبنات الوطن، من الفرص الوظيفية، وتوفير بيئة عمل لائقة ومحفزة لهم في القطاع الخاص.

وزارة الموارد البشرية وخطة التوطين ، وقد قالت الوزارة إنها ماضية في تطبيق خطة التوطين بهدف توفير آلاف الفرص الوظيفية للمواطنين حيث شملت القرارات الجديدة القطاعات التالية:

قطاع الاستشارات القانونية ومكاتب المحاماة حيث يتم تطبيق القرار على مرحلتين ، توطين الأنشطة العقارية بنسبة 70 % ، توطين المهن التالية بنسبة 100 %:

الوساطة العقارية والتسويق العقاري واتحاد الملاك ، والبناء المستدام والتحكم العقاري.

وكذلك المستهدف من التوطين ، حيث يذكر أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أصدرت منذ بداية العام الجاري عدة قرارات توطين منها، توطين المجمعات التجارية المغلقة، والمطاعم والمقاهي، وأسواق التموين المركزية، والمهن التعليمية في التعليم العام الأهلي.

ومن هنا فتركز القرارات التي تم إصدارها لدعم المنشآت والباحثين عن عمل وفق آليات منظمة ومدة زمنية محددة، وتستهدف مهن نوعية في قطاعات حيوية هي: طب الأسنان، والصيدلة، والهندسية، والمحاسبة، وتتضمن الوظائف النوعية المستهدفة.

والوظائف القيادية والإشرافية والوظائف المستدامة ذات النمو والتطور، والوظائف التي تتطلب مهارات تقنية بمستوى عالٍ ، حيث تسهم تلك القرارات في زيادة مشاركة الكوادر الوطنية في سوق العمل السعودي وفتح المزيد من فرص العمل النوعية والمستقرة أمام المواطنين والمواطنات.