الملك سلمان
الملك سلمان

أعادت الحكومة السعودية العاقلة والرشيدة الأمل لجميع الوافدين من جديد صباح اليوم الاربعاء الموافق 9/ 9 / 2020 ، بعد أن أقرت وقف توطين وسعودة عدد من المهن التي يشغلها الوافدين. وفي سياق متصل فقد أقرت وزارة العمل السعودية، إعادة الوافدين للعمل في قرابة الـ 20 مهنة من المهن السابقة، وبدء تشغيل الوافدين فيهما مع تأجيل سعودتهما إلى إشعار آخر.

وفي ذلك الصدد فقد كشفت فيما يخص رسوم تجديد الإقامة، فقد وحدت رسوم تجديد الإقامة للوافدين العمالة بالشركات 650 ريال سعودي سنويا، بالإضافة لإبقاء رسوم الوافدين من سنة 18 عام لـ 500 ريال سعودي، كما سمحت للوافدين من خلال نظام تمكين العودة لبلادهم بشروط مسهلة خلال هذه الفترة بسبب تفشي فايروس كورونا والعودة بعد الأزمة.

وعلقت أيضاً علي رسوم المرافقين، فقد ثبتت رسوم المرافقين كما هي لتصل هذا العام 800 ريال للوافدين، دون إجراء أي زيادة أخرى على تلك الرسوم ما لم يصدر أي قرار آخر وفقا لما أكدته الجوازات في وقت سابق.

وأهم ما جاء في تحديثات وزارة العمل السعودية والجوازات، السماح بتمديد الإقامة ثلاثة أشهر مجانا، كذلك فقد أجلت تحصيل بعض الرسوم، بالإضافة لأن المملكة أجلت تحصيل القروض على الوافدين المستفيدين منها، وسمحت بإبقاء مدة التأشيرة كما هي مع إحتساب فترة وقف الطيران، بالإضافة للسماح للوافدين الذين إنتهت عقودهم بالمغادرة خلال هذه الفترة.