17 قراراً سيادياً بالإمارات في صالح المواطن
17 قراراً سيادياً بالإمارات في صالح المواطن

أقرت دولة الامارات العربية المتحدة عدد كبير من القرارت السيادية لصالح المواطن والوافد ، قرارت تصب بالدرجة الاولي في صالح المواطن الاماراتي ثم الوافد من اي جنسية ، هذه القرارات اتت لدعم الخدمات المقدمة الي الجميع داخل الدولة الإماراتية .

سجل هذا الشهر الجاري ، اهتمام ملحوظ من جانب حكام دولة الإمارات، بصورة فاقت الشهور الماضية من العام ذاته ، ووفقا لرصد أجراه "مباشر"، تضمن الشهر الحالي 17 قرار هاماً يخص المواطنين الإماراتيين لدعم الخدمات المقدمة إليهم داخل الدولة الإماراتية.

ومن هنا فيأتي هذا الاهتمام بعد الانطلاقة المفاجئة للجميع لحكام الإمارات في شهر سبتمبر/أيلول الماضي، عندما اتخذ مجلس الوزراء الإماراتي إجراءات "لضبط وسائل التواصل الاجتماعي"، وذلك بعد يوم من تفاعل كبير مع تغريدة نشرها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على تويتر ووجه فيها مجموعة من الرسائل إلى الإماراتيين.

وبدورها فقد نشر الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، عبر حسابه على تويتر، ستة رسائل بمناسبة بداية موسم العمل الجديد، جاء في عنوانها "الإخوة والأخوات.. المواطنين والمواطنات.. مع بداية موسم جديد للعمل والانجاز في بلادنا.. أحببت أن أوجه مجموعة من الرسائل".

حيث يأتي شهر أكتوبر/ تشرين الأول للتأكيد على تلك التوجيهات، إذ اجتمع مجلس إدارة المجلس الوطني للإعلام بدولة الإمارات العربية المتحدة برئاسة سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة رئيس المجلس الوطني للإعلام، من أجل مناقشة معايير استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ،ملف التوطين ودراسة مخرجات التعليم في قطاع الإعلام.

ومن هنا فقد وجه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم،  نصائح هامة جديدة لمواطني دولة الإمارات، حدد خلالها الأطر العامة لمميزات الشخصية الإماراتية على مواقع التواصل الاجتماعي.

حيث قد وجّه الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، هيئة كهرباء ومياه الشارقة بتنفيذ مشروع إنارة منطقتي الحراي 1 و 2 بمدينة خورفكان ، وقد بدأت الهيئة على الفور في تنفيذ المشروع وتركيب 280 عمود إنارة باستخدام مصابيح وكشافات وفق أفضل المواصفات العالمية، بالإضافة إلى تمديد كابلات بطول 10000 متر وتركيب 6 صناديق إنارة 100 أمبير.

وايضا فقد وجه حاكم الشارقة في 14 أكتوبر/تشرين الأول بدراسة حالات كلّ مواطن من مواطني الإمارة من المتقاعدين غير المعينين بالحكومة ، وأوضح  سلطان بن خادم عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس دائرة الموارد البشرية بالإمارة عبر اتصال مع برنامج الخط المباشر اليوم أن القرار يشترط أن يقل دخل أسر هؤلاء المتقاعدين عن 17.5 ألف درهم، ليتمّ اتخاذ الإجراءات اللازمة لهم ولأسرهم.

ومن خلال الشهر الجاري، اعتمد الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الدفعة الرابعة لتوظيف المواطنين بعدد 162 وظيفة بقيمة 50 مليون درهم سنوياً.

حيث قد وجه الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بتعيين 389 مواطناً من مواطني الإمارة ، كما أصدر حاكم الشارقة والمجلس التنفيذي 8 قرارات خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي تستهدف توفير سبل الراحة للمواطنين والمقيمين.

وايضا بدوه أكد وزير الموارد البشرية والتوطين الإماراتي ناصر بن ثاني الهاملي، أن بلاده تطبق خططاً استراتيجية للانتقال بسوق العمل إلى مرحلة جديدة تعتمد على تدريب وتطوير مهارات المواطنين بهدف زيادة تنافسيتهم.

بالتوازي مع استقطاب الكفاءات والمواهب العالمية ، وأوضح وزير الموارد البشرية الإماراتي خلال كلمة الوزير في حفل افتتاح أعمال اللقاء الوزاري التشاوري الخامس لحوار أبوظبي.

أن بلاده دولة الإمارات ستعمل على مناقشة أفضل الممارسات لتنقل العمالة التعاقدية المؤقتة بين الدول وبناء جسور الثقة بين دول "الحوار " الذي تطور تحت رئاسة دولة الكويت في العام 2014 ليصبح منصة للتعاون وتطبيق شراكات ثنائية ومتعددة الأطراف.

حيث قد أعلن قائد عام شرطة الشارقة، اليوم الثلاثاء، عن استجابة المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة بتخفيض المخالفات المرورية بنسبة 50 بالمائة ، وقال اللواء سيف الزري الشامسي، وفقا للحساب الرسمي للأخبار من هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، أنه تقرر إلغاء كافة النقاط المرورية المصاحبة لتلك المخالفات.

ومن خلاله فقد أوضح الشامسي، أن هذا القرار سيطبق إعتبارا من الثلاثاء الموافق 22 أكتوبر/تشرين الأول 2019 وحتى 31 من يناير/كانون الثاني من عام  2020 ، وأهاب اللواء الشامسي بكافة أفراد المجتمع وأصحاب المركبات بالاستفادة من هذا القرار، والإسراع بتسديد مخالفاتهم خلال الفترة المحددة بموجبه، وتسوية أوضاعهم القانونية.

وايضا فقد عقدت وزارة الداخلية الإماراتية ومراكز الشرطة التابعة لها بجميع مناطق الدولة اتفاقات لتسهيل سداد المخالفات المرورية، وفرضت رسوماً جديدة لمنع تكدس السيارات بالطرق الكبرى، كما وجهت بعض التحذيرات لقائدي السيارات بالبلاد في تلك الفترة مستهدفاً من ذلك تقديم أفضل خدمة للمواطنين والوافدين على حد سواء.