قرارات وزارة العمل السعودي
قرارات وزارة العمل السعودي

قرارات وزارة العمل السعودي لكافة العاملين من المقيمين ، وذلك حول سعودة بعض الوظائف لعام 2021 ، حيث انه فى الفترة الأخيرة حدثت الكثير من الأمور التي أثارت حالة من البلبلة بين العاملين في المملكة ، ودارت حولها الأقوال والاجتهادات وخاصة من أصحاب العمل والمقيمين في السعودية .

هذا ومن تلك الأمور التي أثيرت في الفترة الأخيرة هي أن وزارة العمل سوف تقوم بسعودة 12 وظيفة كخطوة أولى، بهدف الحد من استقدام العمالة والاعتماد على الأيدي العاملة السعودية وتوفير فرص عمل حقيقية للسعوديين داخل المملكة.

حيث قد تم فرض غرامات نقدية، على من  تتعدد بتعدد العاملين غير السعوديين ممن يشغلون الوظائف المقصورة على المواطنين السعوديين فقط، كما أنه سيتم مضاعفة الغرامات المالية في حال التكرار، لهذا قامت وزارة العمل السعودية بالتنويه بأن يتم تنفيذ قرار وزارة العمل السعودية فيما يتعلق بالتوطين لكافة الأنشطة المعلن عنه.

بالتزامن مع زيادة نسبة البطالة بين الشباب في المملكة العربية السعودية، أصبح لازم على الحكومة السعودية تقديم حلول فعالة لتقليل هذه النسبة التي وصلت بنهاية عام 2018 إلى نسبة 12% ، وكان الاقتراح الذي لقى استحسان البعضن وكان الأوفر حظا في التنفيذ هي توطين بعض المهن وجعلها تقتصر على المواطن السعودي فقط.

بمعنى أنه لا يصلح أن يعمل بها أي وافد مقيم في المملكة العربية السعودية ، ووعند إعلان وزارة العمل السعودي عن القطاعات التي سيتم توطينها في المملكة العربية السعودية خلال الفترة القادمة من عام 2021 ، والتي أثير بسببها حالة من القلق وسط مجتمع المقيمين المغتربين في المملكة، وهم الذين تجاوز عددهم أكثر من 12 مليون وافد مقيم في جميع أرجاء المملكة.

وقد أعلن  وزير العمل السعودي علي بن ناصر الغفيص في تصريحات سابقة لبعض الصحف السعودية ما هي تلك القطاعات التي تم سعودتها مطلع العام الجديد 2021 وهي في  المجالات التالية ، الأجهزة والمعدات الطبية والساعات والأجهزة الكهربائية والإلكترونية ، ومواد الإعمار والبناء ، وقطع غيار السيارات .