الجوازات
الجوازات

الجوازات السعودية بقرار نهائي تحسم الجدل الذي تم اثارته خلال الأيام الماضية بالمملكة بشأن اجراءت نقل الكفالة للأولاد من قبل الزوجة (الأم)

تهتم السلطات السعودية بالتيسير على المتعاملين لمعرفة شكواهم أو استفساراتهم المختلفة، وفي هذا الإطار قامت المديرية العامة للجوازات السعودية بإعداد منصة خاصة بها في وقت سابق على مواقع التواصل الاجتماعي تعرض فيها قراراتها الجديدة وتتلقى عبرها استفسارات المتعاملين من المواطنين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية وتجيب عليها جميعا .

صدر قرار هام وجديد ومن مديرية الجوازات العامة بالمملكة العربية السعودية قبل ساعات  والذي حددت فيه بشكل نعائي عدم استحقاق الأم (الزوجة) في نقل كفالة أبنائها عليها ، حتى لو تم منح تأشيرة خروج نهائي من المملكة العربية السعودية للأب .

وأوضحت المديرية العامة للجوازات أن نظام نقل الكفالة في المملكة العربية السعودية لا يسمح بحدوث هذا الإجراء مهما كان مجال عمل الزوجة ( الأم ) وبغض النظر عن المسمى الوظيفي .وكان توضيح الجوازات السعودية لهذه النقطة المثارة تحديدا هو رد مباشر منها على استفسار احد المقيمين في المملكة حيث وجه استفساره على موقع التواصل الإجتماعي الخاص بـ الجوازات السعودية قائلاً : هل يحق للزوجه نقل كفاله الاولاد علي كفالتها من حيث ان الاب يخرج نهائي وهل يوجد مهن معينه للام لنقل كفاله اولادها عليها ؟ .. لتجيب عليه.


 وعلى صعيد آخر قامت وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية بتوضيح شروط نقل كفالة الوافدين العاملين بالمملكة عبر منصة أبشر الإلكترونية، والتي بدورها هي الأخرى تسهل على جميع المتعاملين من المواطنين والمقيمين بالمملكة.

وكانت وزارة العمل في المملكة العربية السعودية قد وردها استفسارا من أحد المقيمين، من خلال حسابها الرسمي خدمة العملاء  على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وكان السؤال من أحد متابعيها: «تقدّمت بطلب (نقل كفالة العامل)، وتمت الموافقة عليه من مكتب العمل ومن وزارة الداخلية، وإلى الآن لم ينزل في صفحة أبشر أعمال».

وقد أكدت وزارة العمل السعودية بدورها على ضرورة الحصول على موافقة وزارة الداخلية؛ لإنزال نقل الكفالة الخاص بالعامل على صفحة «أبشر أعمال».

وأشارت وزارة العمل إلى ضرورة مراعاة فترة الانتظار المحددة لإتمام الطلب، عقب الحصول على موافقة وزارة الداخلية بفترة انتظار لا تتخطى الـ 15 يوما.