فحص المقيمين
فحص المقيمين

الجميع في المملكة العربية السعودية يعلم بشكل جيد أن قوانين السعودية ، واضحة وصارمة فيما يتعلق بالإقامة والعمل.

وفي سياق متصل فقد كشفت في وقت سابق لجهات ذات الإختصاص على عدم تجديد هوية مقيم الخاصة بالوافدين دون إجراء بعض الفحوص، وهذه الفحوص خطيرة جدا وقد تؤدي إلى الإنتقال من شخص لآخر ونقل العدوى، وتشكل وباء وتلوث كبير.

ولذلك فقد قامت المملكة العربية السعودية بتطبيق سياسة جديدة وذلك للحد من وجود العمالة الوافدة في العديد من الأنشطة والمحلات والتخفيف من أعداد الوافدين في الأعمال العشوائية والعمالة السائبة.

من جانبها فقد أصدرت الحكومة العاقلة الرشيدة قرارات تتعلق بتجديد الإقامة وألزمت الوافدين بإجراءات جديدة تتعلق بالتجديد، ومن ضمن هذه القرار القيام بفحوصات طبية تتمثل بفحص الإيدز كشرط لتجديد الإقامة، ووضعت شرطا آخر وهو التطعيم الإجباري للوافدين ولأبنائهم وهذا الشرط أيضا يعد أساسي تجنبا لنقل العدوى والأمراض، ولهذا القرار فوائد عديدة على المدى القريب وكذلك البعيد.

أما الفحص الثاني والأهم فحص جديد أصبح أساسي وهو تطعيم فيروس الكبد الوبائي ل 6 فئات من العمالة الوافدة قبل قيامهم باستخراج الإقامة النظامية وتلك الفئات هي ” العمالة المنزلية، العاملون في القطاع الصحي، السائقون على كفالة الفرد، العاملون في دور النقاهة، الحلاقون، العاملون في الرعاية الإجتماعية.