الكويت

قرار جديد من الحكومة الحكويتية بناء على طلب كل من وزارة «الخارجية والصحة والقوى العاملة» بالدولة .. فقد تقرر منع استقدام الوافدين "العمالة المنزلية" من 27 دولةً

اصدرت الحكومة الكويتية قبل ساعات قرار جديد بمنع استقدام الوافدين "العمالة المنزلية من بعض الدول الأسيوية والأفريقية بأغلبية أفريقية، وذلك بناءا على توصيات عدد من وزارات الدولة، حيث قامت في وقت سابق كلا من وزارة الخارجية الكويتية ووزارة الصحة والقوى العاملة برفع توصية تطلب فيها من الحكومة استصدار قرار يمنع الاستقدام من 27 دولة تم تحديدهم في التوصية.

وبعد قرار الحكومة الأخير فقد وصل إجمالي عدد الدول التي تقرر منع استقدام العمالة المنزلية منها إلى 27 دولة؛ اثنتان منهم هي دول أسيوية، والبقية دول أفريقية تبلغ نحو25 دولة أفريقية.

وبحسب ما أوضحته تلك القائمة الصادرة عن الإدارة العامة لشؤون الإقامة، التابعة لوزارة الداخلية الكويتية، فإن المنع الجديد شمل أولا الدول الافريقية إضافة الى العمالة المنزلية القادمة من ساحل العاج ومدغشقر، كلاً من: جيبوتي وأثيوبيا وبوركينا فاسو وغينيا وغينيا بيساو وكينيا وأوغند ونيجيريا وتوغو، والإناث من السنغال ومالاوي وتشاد وسيراليون والنيجر وتنزانيا وجامبيا وغانا وزيمبابوي ومدغشقر والكاميرون والكونغو الديموقراطية، وبوروندي.

وقد شمل قرار المنع من  الدول الآسيوية  اثنتان فقد وهما اندونيسيا وبوتان، وذلك بناء على خطابات من وزارة الخارجية، بحسب ما نقلته صحيفة القبس الكويتية.

ومن الجدير باالذكر أن قائمة المنع الجديدة كانت قد صدرت مسبقا في شهر يوليو الماضي وأن تلك القائمة قد قامت بإلغاء كل القوائم التي تم اقرارها في وقت سابق.

وقد أزالت قائمة الدول الممنوع الاستقدام منها  دولتين، وهما اريتريا وليبيريا، بينما تقوم الدولة باستقبال معاملات من 8 دول، وهي: جنوب افريقيا وبنين، والذكور من السنغال والفلبين وسيلان والهند وفيتنام، ونيبال، وفقا لما ذكرته جريدة القبس.

يذكر أن استقدام العمالة المنزلية من دولة الفلبين يشهد عقبات كثيرة هذه الفترة بحسب ما ذكره، رئيس اتحاد مكاتب العمالة المنزلية خالد الدخنان ونقلته صحيفة القبس، مع استمرار الاجتماعات والمفاوضات بين الدولتين والتي اثمرت حصول الاتحاد  على وعود من السفير الفلبيني والتي تهدف إلى  تذليل جميع العقبات أمام عملية استقدام العمالةـ مبينا أن الأيام المقبلة سينتج عنها المزيد من الخطوات الايجابية لإنجاز الأمر وفق رغبات الكويت.