قرار ملكى بـإلغاء الكفيل
قرار ملكى بـإلغاء الكفيل

الحكومة السعودية تصدر قرارات رسمية جديدة حول إلغاء الكفاله لبعض المهن التى يعمل بها الكثير من الوافدين بالسعودية تعرف على التفاصيل..

وفى سياق متصل صرح المتحدث الرسمى بـوزارة الـعمل السعودية أعلنت رسمياً عن مبادرة لتحسين العلاقة التعاقدية بين العمال الأجانب وأصحاب العمل الأسبوع المقبل ، وهو ما يعني رسمياً إلغاء المبادرة إذا بدأ التطبيق الفعلي ، فسيتم الانتهاء من نظام الكفالة في المملكة في النصف الأول من العام المقبل 2021. 

ومن المتوقع أن يستفيد أكثر من 10 ملايين أجنبي من النظام الجديد. كما تشمل المبادرة مبادرات أخرى تهدف إلى تحسين جودة حياة الوافدين ، بما في ذلك الإسكان والترفية .

كما كان مقررا في الأصل أن يعلن محتوى مبادرة إدارة الموارد البشرية لتحسين العلاقة بين العمال الأجانب وأصحاب العمل ولكن مع استمرار الاستعدادات لذلك ، فقد تم تأجيلها إلى الأسبوع المقبل وسائل الإعلام الدولية مدعوة للمشاركة في المؤتمرات الصحفية في هذا الصدد.

بعد إصدار رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ، خضعت المملكة العربية السعودية أيضًا لسلسلة من الإصلاحات الاقتصادية.وفقًا لهذا الإصلاح ، يمكن للأجانب الدخول والعودة بحرية ، ويمكنهم حتى الانسحاب والتوظيف دون موافقة أصحاب العمل أو أصحاب العمل صاحب العمل ، يمكنه أيضًا التنقل بحرية وفقًا لشروط عقد العمل. كان من المفترض الإعلان عن هذا الخبر في الربع الأول من العام الجاري ، لكن تأثير جائحة كورونا تسبب في تأخير.

 وبعد موافقة مجلس الوزراء وموافقة مجلس الشورى السعودي ، ألغت المملكة العربية السعودية بشكل نهائي نظام الكفالة ، وهي الخطوة التالية بعد تطبيق نظام "الإقامة المميزة" في مايو الماضي. وزيارة الأقارب من أجل جذب أصحاب رؤوس الأموال.
تهدف المبادرة إلى تحسين العلاقة التعاقدية بين العمال الأجانب وأصحاب العمل من خلال تعديل قوانين وأنظمة العمل للسماح للعمال الأجانب بالانتقال إلى العمل وتحسين آليات الخروج والعودة والخروج النهائي ، مما سيساعد على زيادة جاذبية سوق العمل. تحسين التنافسية وزيادة جاذبيتها للعمال الأجانب ذوي المهارات العالية.

 وتسهم الخطة في تحسين ظروف عمل الوافدين من خلال تحسين رضا المغتربين ، والحفاظ على حقوق العمال ، وزيادة إنتاجيتهم في سوق العمل ، وزيادة تنافسية المملكة في استقطاب المواهب العالمية.