استخدام الاكياس البلاستيكية يضر بصحة المواطنين فى المملكة العربية السعودية ...

قرار هام جديد من قبل المسؤلين داخل المملكة العربية السعودية بشأن حظر استخدام الاكياس البلاستيكية داخل المولات والمطاعم نظرا لضرارها على الصحة العامة لكل المواطنين.

وقد قامت أمانة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية بالتأكيد على جميع محلات بيع والفول بضرورة عدم استخدام الأكياس البلاستيكية أو قطع الكرتون الملوثة بأي شكل من الأشكال.

وأكدت أن يتم استبدال تلك الصحون والأكياس البلاستيكية بالقصدير فيما دعت أمانة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية بضرورة الالتزام بالإجراءات الصحية للمحافظة على الصحة العامة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

كما تقوم أمانة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية بتشديد الرقابة والمتابعة المستمرة على الأفران وتقوم بضبط التجاوزات وتقوم أيضا باتخاذ الإجراءات الرادعة بحق المخالفين مع تلك الإجراءات.


تقول خبراء الصحة إن هناك العديد من البدائل المتاحة أمام الحكومة السعودية لتطبيقها منها الاستعانة بالنموذج الأوروبى بالاعتماد على الأكياس الورقية التى يمكن استهلاكها وإعادة تدويرها ولا تسبب أى مشاكل صحية أو بيئية للمواطنين مشيرة إلى وجود مقترح آخر وهو العودة إلى أكياس القماش التى كان يستخدمها الناس فى الماضى.

وأضافت المصادر أن الكثير من المحلات الأكثر تطورا فى المملكة العربية السعودية قد لجأت مؤخرا إلى استخدام الأكياس الورقية مما أجبر كثيرين على العزوف عن أكياس البلاستيك لما تحدثه من أضرار صحية للإنسان ومدى تأثيرها على البيئة.