العمل في الكويت
العمل في الكويت

بيان هام من «القوى العاملة» في الكويت بشأن تحديد سن معينة لعدم تجديد إذن العمل في الكويت

  • بيان القوى العاملة بشأن تجديد اذن العمل

أعلنت  الهيئة العامة للقوى العاملة في قطاع التوظيف عبد الله المطوع أن الهيئة لم تحدد بعد سنًا محددًا لعدم تجديد تصاريح المغتربين.
وفي هذا السياق فقد لفتت الوزارة إلى أن جميع إدارات العمل الموجودة في جميع المحافظات لا تزال تتلقى تجديد تصاريح العمل للمغتربين في القطاع الخاص (الإقامة) دون النظر إلى سن العامل.
وأوضحت القوى العاملة  أنه طالما أن العامل يتحمل قدميه وقادر على العمل ، فلا مانع من تجديد إقامته ، حتى إذا تجاوز عمره 70 عامًا.
كما تطرق المطوع إلى دور الحضانة للأطفال ، مشيرًا إلى أنه بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية ، يتم تفتيش دور الحضانة للأطفال المنتشرة في مناطق البلاد لتحديد مدى التزامهم بتقييم حاجة العمال الوافدين ، الإقامة في نفس المكان.

  • تعاون بين القوى العاملة والداخلية الكويتية بشأن رخص القيادة

أما بشأن يتعلق برخص القيادة، فقد افادت القوى العاملة أنه في إطار التنسيق المشترك بين القوى العاملة ووزارة الداخلية ، ممثلة في الإدارة العامة للمرور ، "عقدنا اجتماعاً مع وكيل الوزارة المساعد لشؤون المرور ، اللواء جمال الصايغ ، لمناقشة بعض الملفات ذات الطابع المشترك ".وتمت مناقشة الامر كما تم وضع ضوابط لبعض الأنشطة ، بما في ذلك خدمات الدعم اللوجستي ، ونقل البضائع وتسليم النظام.
بالاضافة إلى أنه قد تمت مناقشة اللوائح التي تحددها حركة المرور لمهنة وقوف السيارات ومتطلبات الحصول على مهنة السائق ، وكذلك مناقشة الأحكام الواردة في التعميم (6/2020) بشأن رخص القيادة وشروط الحصول على الترخيص لمهنة المفوض العام ، موضحا أن الإدارة العامة للمرور ، ستزود الهيئة بجميع القرارات والضوابط المتعلقة بالأنشطة المشار إليها أعلاه ، وأشار إلى أن الجانبين اتفقا على عقد اجتماع تنسيق نصف دوري على مستوى الوكلاء لمناقشة جميع القضايا المشتركة والضوابط ذات الصلة ، وكذلك الاتفاق على آلية للتواصل في حالة المسائل العاجلة التي يجب أن يقررها الجانبان بسرعة ، من خلال تعيين ضباط الاتصال، بحسب ما نشرته صحيفة الراي الكويتية.