فيروس كورونا
فيروس كورونا

لقاح جديد يقضي علي فيروس كورونا قريبا، حيث قام لقاح BioNTech وPfizer الثاني بإثبات فاعلية عالية من نظيره الذي تم الكشف عنة منذ فترة قصيرة، حسبما ذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية. ...

وأعلنت الصحيفة، أن هذا اللقاح، الذي يتم اختباره حاليًا بواسطة شركة «Pfizer Inc»، وشريكتها الألمانية «BioNTech» يعد واعدًا أكثر من اللقاح الأول الذي تم الكشف عن نتائجه الشهر الماضي.

وكشفت الشركتان، أن نجاح هذا اللقاح يرجع إلى أن التطعيم الجديد تمكن من تكوين استجابات مناعية لدى المتطوعين، كما أنه جاء بآثار جانبية أقل بكثير.

وأوضحت النتائج أن التطعيم الأول أدي إلي ظهور آثار جانبية مثل الحمى والتعب والصداع والقشعريرة والقيء والإسهال مقارنة بالتطعيم باللقاح الثاني.

وصرح ويليام جروبر، نائب الرئيس الأول لتطوير اللقاح في شركة «فايزر»: «من الواضح، أنه كلما كانت نتائج التطعيم باللقاح أفضل، كلما شجع ذلك على تطعيم أكبر عدد ممكن من الأشخاص»، موضحاً: «كنا محظوظين لأن اللقاح الثاني (B2) أظهر استجابة مناعية مناسبة، وآثارًا جانبية أقل».

وأوضح الباحثون، إن اللقاح الثاني (B2)، كان مرتبطًا بفاعلية أعلى للجهاز المناعي، خاصة عند كبار السن، وتدعم هذه النتائج وصول اللقاح، لمرحلة تقييم السلامة والفعالية على نطاق واسع بين المتطوعين.