ليلة الإسراء والمعراج 2024 في المملكة السعودية والدول العربية..والأعمال المستحبة

تعتبر ليلة الإسراء والمعراج من الليالي المباركة على قلوب المسلمون حول العالم، والتي قد تم فرض فيها الصلوات الخمسة، حيث أسرى النبي صلى الله عليه وسلم إلى المسجد الأقصى وصلى بجميع الأنبياء، ثم أُعرج به على البراق للسماوات السبع ، وتُعد هذه الليلة مناسبة دينية هامة تمنح فيها عدد من الدول الإسلامية عطلة رسمية للجميع، وسوف نتعرف على موعد ليلة الإسراء والمعراج 2024 وكيف يتم إحياء الليلة بالأعمال المستحبة والمقربة لله .

موعد ليلة الإسراء والمعراج 2024

حيث أعلنت الكثير من الدول الإسلامية نتيجة استطلاع الهلال لشهر رجب 2024 والذي أشار بأن غرة رجب كانت في يوم السبت الثالث عشر من شهر يناير، بذلك تكون ليلة الإسراء والمعراج في السعودية وفي الدول العربية يوم الأربعاء (26 من شهر رجب 1445 ) الموافق السابع من شهر فبراير 2024 المقبل .

وتبدأ ليلة الإسراء والمعراج بداية من غروب شمس يوم الأربعاء 26 رجب 1445 والموافق 7 فبراير 2024 وحتى فجر يوم الخميس الموافق 27 رجب 1445 الموافق (8/2/2024) .

الأعمال المستحبة في ليلة الإسراء والمعراج

حرص المسلمون بجميع بقاع الأرض على القيام بإحياء ليلة الإسراء والمعراج بعدد من الأعمال الصالحة التي يستحب القيام بها تقرباً إلى الله سبحانه وتعالى وطمعاً في الأجر والثواب ومن هذه الأعمال المستحبة :

  • الصيام .
  • و صلاة قيام الليل .
  • و الصدقات .
  • و قراءة القرآن الكريم .
  • و الاستغفار .
  • و الإكثار من الذكر .
  • و تقديم المساعدة للمساكين والمحتاجين .

إجازة الإسراء والمعراج 2024

وأعلنت الدول العربية القيام بمنح الموظفين والطلاب إجازات رسمية في مناسبة ليلة الإسراء والمعراج ومن هذه الدول : دولة الكويت،و سلطنة عمان، و الإمارات العربية المتحدة وذلك في يوم الخميس الموافق 27 رجب 1445هـ و الثامن فبراير 2024 م .

دعاء ليلة الإسراء والمعراج

لم يرد عن النبي تخصيص اي أدعية لترديدها في ليلة الإسراء والمعراج، ولكن الله يستحب الدعاء بصيغ الدعاء من القرآن الكريم والأحاديث النبوية .

إقرأ أيضاً: بدء العد التنازلي.... تعرف علي إجازة يوم التأسيس 1445-2024 للطلاب والموظفين

تابعنا علي Follow صحيفة الوسط at Google News
إنضم لقناتنا على تيليجرام