مؤسسة التقاعد تصدر طرق تسوية المكافأة لغير مستحقي المعاش
مؤسسة التقاعد تصدر طرق تسوية المكافأة لغير مستحقي المعاش

قامت المؤسسة العامة للتقاعد في المملكة العربية السعوديةن بإصدار طرق تسوية المكافأة لغير مستحقي المعاش.

حيث قامت المؤسسة العامة للتقاعد بالمملكة، بإصدار 4 طرق لتسوية المكافأة التي تصرف لمرة واحدة إذا انتهت خدمة الموظف المحتسبة لغرض التقاعد ولم تتوافر لديه أي من حالات استحقاق المعاش التقاعدي.

تسوية المكافأة لغير مستحقي المعاش

حيث قامت المؤسسة العامة للتقاعد بالإعلان أنه إذا كانت الخدمة تقل عن 10 سنوات فإن المكافأة تحسب كالتالي:«الراتب الأساسي الأخير × 10% × مدة الخدمة بالأشهر = المكافأة المستحقة لمرة واحدة».

وفس حالت بلوغ الخدمة 10 سنوات ولم تبلغ 25 عام تحسب كالتالي :«الراتب الأساسي الأخير × 11% × مدة الخدمة بالأشهر = المكافأة المستحقة لمرة واحدة»، تبعاً للمؤسسة العامة للتقاعد.

ووفقاً للمؤسسة العامة للتقاعد في المملكة العربية السعودية، فإنه إذا كانت الخدمة لموظفة مستقيلة بسبب الزواج تحسب مكافأتها على أساس ما نسبته 11% مهما كانت مدة الخدمة بشرط إكمال سنة التجربة، ما لم تكن مستحقة للمعاش حسب القواعد المقررة في النظام.

وفي حالت أن الخدمة تقل عن 15 سنة وانتهت بسبب إلغاء الوظيفة أو الفصل بقرار من مجلس الوزراء أو بأمر سام بغير سبب تأديبي تحسب كالتالي: «الراتب الأساسي الأخير × 14% × مدة الخدمة بالأشهر = المكافأة المستحقة لمرة واحدة»، وفقًا للمؤسسة العامة للتقاعد.