تعرف علي مصير العمالة الوافدة في السعودية
تعرف علي مصير العمالة الوافدة في السعودية

ما مصير العمالة الوافدة في السعودية ، وذلك بعد منع العمل في 12 مهنة ، قد خصصت بكاملها للسعوديين فقط ، حيث قد تسبب قرار وزارة العمل والتنمية الإجتماعية السعودية الاخير ، في حدوث ارتباك شديد لدى العمالة الوافدة وخصوصا المصرية منها والمتواجدة بالمملكة .

تعرف علي مصير العمالة الوافدة في السعودية بعد منع العمل في 12 مهنة خصصت للسعوديين فقط ، تسبب قرار وزارة العمل والتنمية الإجتماعية بالسعودية اليوم في حدوث ارتباك شديد لدى العمالة المصرية المتواجدة بالمملكة، بعد أن أصدرت الوزارة اليوم قرارها بتخصيص عدد 12 مهنة ليعمل بها السعوديين فقط.

علي ان يمنع على الوافدين أن يعملوا بها بشكل نهائي ، و من ضمنهم بالطبع العمالة المصرية بالمملكة، مما ينتج عنه أن يفقد عدد ضخم من المصريين العاملين في تلك المهن وظائفهم التي يعملون بها، رغم أن ذلك القرار لم يكن يشكل صدمة للكثيرين حيث أنه يعتبر خطوة ضمن الخطة التي تعمل عليها المملكة في رؤية 2030 والتي تعرف باسم ” سعودة الوظائف” .

وتقليل الإعتماد على العمالة الوافدة إلى الأراضي السعودية، و الإعتماد بشكل كلي على مواطنيها ، وقد أشارت وزارة العمل و التنمية الإجتماعية على أن العمل ، بهذا القرار سوف يبدأ تنفيذه بعد مرور سبع شهور من اليوم، و يتم على ثلاثة مراحل .

وأن العمال المصريين الذين يعملون في تلك المهن سوف يحصلون على كافة المستحقات المالية الخاصة بهم، وأن يتم توفيق أوضاعهم من أجل الرحيل عن الأراضي السعودية ، خاصة في عدم حصولهم على أي فرص عمل بديلة لهم.

هذا ومن الجدير بالذكر أنه من المتوقع بعد البدء في تنفيذ هذا القرار ، أن يبلغ عدد المصريين الذين يغادرون المملكة العربية السعودية مع عائلاتهم، عائدين إلى مصر  حوالي نصف مليون مصري، خاصة و أن المملكة كانت تعد أكبر دول الخليج 1 العربي التي تعمل على استقدام العمالة المصرية.

هذا وقد أشارت غرفة التجاربة بالقاهرة إلى أن 6 هذا القرار ، سوف يكون سببا جديدا لإرتفاع معدل البطالة في مصر، حيث لم  يكون هناك بديلا ، وذلك أمام تلك العمالة المصرية بعد إنهاء عملها في المملكة سوى العودة إلى مصر.