مجلس النيابة العامة السعودية يعلن رسميًا إنشاء "نيابة الملكية الفكرية" 1445هـ

قام مجلس النيابة العامة برئاسة النائب العام الشيخ سعود بن عبدالله المعجب، بالاعلان عن إقراره رسميًا، القيام بإنشاء ( نيابة الملكية الفكرية ) ، وذلك يعتبر امتداد لمجهود صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، باطلاق الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية و العمل علي توفير بيئة متميزة للخدمات القضائية بالمجالات الملكية الفكرية من اجل تحقيق مستهدفات رؤية السعودية لعام 2030 .

أقرار إنشاء نيابة الملكية الفكرية 2024

حيث قامت النيابة العامة بالتوضيح أن القرار يأتي في إطار حوكمة العمل الجزائي الذي يتصل بالملكية الفكرية وذلك تحقيق للعدالة الناجزة، وتم الالتفات إلى أن ( نيابة الملكية الفكرية ) تقوم بالاختصاص بتحريك الدعاوى الجزائية التي تتعلق بنظام حماية حقوق المؤلف وايضًا نظام المعاملات التجارية المحالة من الهيئة السعودية للملكية الفكرية .

مجلس النيابة العامة السعودية يقرر إنشاء نيابة الملكية الفكرية

وايضًا قد أضافت النيابة العامة بأن الجهة الجديدة تقوم بالعمل على حفظ نظام براءات الاختراع والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة وللأصناف النباتية والنماذج الصناعية، وتم التأكيد بأنها تهدف إلى العمل عل تحسين جودة العمل القضائي النيابي والقيام بحماية الابتكارات وبراءات الاختراع وترسيخ الحماية العدلية الشاملة للملكية الفكرية .

وتمت الأشارت من جهة النيابة العامة أيضًا إلى إقرار ( نيابة الملكية الفكرية ) والذي من شأنه أن يعمل على حماية كافة المجالات الصناعية و المجالات العلمية وحماية العلامات التجارية و ايضًا العمل علي حماية الأنشطة الفكرية و التأليف و النشر، بالإضافة إلى عدد من المميزات الأخرى، وجاء ذلك وفق رؤية المملكة الاستراتيجية لـ 2030 .

ومن المقرر أن تقوم الجهة الجديدة ( نيابة الملكية الفكرية ) بالبدء في العمل بشكل رسمي خلال الأيام القليلة القادمة ، وسوف تكون هي الجهة الوحيدة التي تختص بالأمور السابق وتم ذكرها .

إقرأ أيضاً: كيفية حجز موعد المراكز الصحية عبر صحتي (1445ــ 2024) ورقم وزارة الصحة السعودية

تابعنا علي Follow صحيفة الوسط at Google News
إنضم لقناتنا على تيليجرام