مجلس الوزراء السعودي | إقرار الميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد 2024

قام مجلس الوزراء السعودي، بعقد جلسة إقرار الميزانية العامة للدولة في مساء اليوم الأربعاء الموافق السادس من ديسمبر 2023، وذلك من أجل أعتمادها قبل بدء العام المالي الجديد، وسوف يتم عقد المؤتمر الصحفي الحكومي، ويقوم بالمشاركة فيه “محمد الجدعان” وزير المالية، الذي سوف يتطرق إلى ميزانية الدولة للعام الجديد 2024، وأيضاً للأرقام والمؤشرات الخاصة بمضمون أعلان الميزانية، وقام وزارة المالية السعودي، في الأول من شهر أكتوبر الماضي، بالإعلان عن بيان تمهيدي للميزانية المرتقبة للعام الجديد 2024 .

جلسة إقرار الميزانية العامة للدولة 2024

حيث تشير كل التوقعات الواردة في البيان التمهيدي، إلى ان إجمالي النفقات في الميزانية الجديدة، من المتوقع أن تصل إلى 1.251 مليار ريال سعودي، وأيضاً يتم تقدير إجمالي الإيرادات بحوالي 1.172 مليار ريال سعودي .

وقد تم تقدير الميزانية بقيمة العجز المحدود حوالي (1.9%) من القيمة الإجمالية للناتج المحلي، وذلك مع إستمرار رفع فاعلية الإنفاق ورفع الكفاءة و أيضاً الضبط المالي، من أجل تنفيذ الإصلاحات المالية والتنفيذية و تحقيق الاستدامة المالية، بما يتناسب مع مستهدفات رؤية المملكة السعودية 2030 .

أكدت الوزارة أن هذا البيانات تمهيدية للميزانية الجديدة 2024 المنتظرة ، يعتبر إنعكاس للإصلاحات المالية والإصلاحات الهيكلية التي قامت بتنفذها المملكة .
و تهدف هذه الإصلاحات، لتعزيز القدرة الاقتصاد للمملكة، من أجل التصدي للتحديات الاقتصادية، وأشار البيان التمهيدي أيضاً لتوقعات النمو الخاصة بالناتج المحلي التي سوف تصل إلى 4.4% في عام 2024 .
وتشير التوقعات من اجل مواصلة العمل، لتحقيق نمو الناتج المحلي، و تطوير أداء القطاع الغير نفطي، ولفت وزير المالية، لاستمرار الدعم الخاص بمنظومة الحماية الاجتماعية، من أجل تحقيق الاستدامة المالية .
وأشار البيان لتوجيه الانفاق التوسعي، من اجل تفيذ مشروعات واستراتيجيات قطاعية لجذب الاستثمارات، أكد البيان على أهمية وجوب رفع مستوى الخدمات التي تقدم للمواطنين وللمقيمين .
يفيد البيان الصادر بأهمية تعزيز النمو في قطاع الاستثمار المحلي، وذلك عن طريق تمكين القطاع الخاص، وسوف يتم تأهيل القطاع الخاص وتمكينه، ليشمل جميع المناطق بداخل المملكة السعودية .

إقرأ أيضاً: تعرف علي...شروط وخطوات توثيق عقد الإيجار في المملكة السعودية 1445هـ

تابعنا علي Follow صحيفة الوسط at Google News
إنضم لقناتنا على تيليجرام