حالة الطقس اليوم في السعودية
حالة الطقس اليوم في السعودية

المركز الوطني للأرصاد يتوقع في تقريره عن نشاط للرياح وسقوط الأمطار الرعدية على هذه المناطق من المملكة

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم الاربعاء – بمشيئة الله تعالى – أن تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار والتي تحد من مدى الرؤية الأفقية على البقاع الشرقية من المرتفعات الجنوبية الغربية ومدينة مكة المكرمة والمدينة المنورة، كذلك على أجزاء من شمال ووسط المملكة العربية السعودية تمتد إلى مدينة نجران.

حالة الطقس اليوم في السعودية

كما توقع المركز أن تكون السماء غائمة جزئيًا تتخللها تشكيلات من السحب الرعدية الممطرة على المرتفعات الجنوبية تمتد إلى أجزاء من مكة المكرمة، المدينة المنورة، القصيم، حائل، والحدود الشمالية، ويتوقع تكوّن الضباب خلال الليل وساعات الصباح الباكر على الأجزاء الجنوبية من المنطقة الشرقية.

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون شمالية غربية إلى جنوبية غربية بسرعة 16-40 كم/ساعة، وجنوبية بوجه عام على باب المندب، وارتفاع الموج من متر إلى مترين او اكثر، وحالة البحر متوسط الموج، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 14-36 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف او كثر ، وحالة البحر متوسط الموج.

من جانبه قال خبير الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني، أنه من المتوقع خلال الـ 48 ساعة القادمة من اليوم الأربعاء 1442/7/19هـ وحتى ليلة الخميس 1442/7/20هـ – إن شاء الله – هطول أمطار متفاوتة من مكان إلى آخر من خفيفة لمتوسطة على أجزاء من الوسطى والغربية والجنوبية و الشرقية مع رياح مغبرة يرافقها ارتفاع في الحرارة ثم انخفاض بمعنى تذبذب في درجات الحرارة.

وتوقع موقع طقس العرب، أن يتأثر أقصى شمال المملكة العربية السعودية بمنخفض جوي يومي الأربعاء والخميس، وسيندفع هذا المنخفض -بمشيئة الله- برياح قوية السرعة نحو عموم مناطق شمال ووسط وشرق المملكة العربية السعودية، تصل سرعة بعض هباتها إلى حدود 60 كم/ساعة، وهذه الرياح تعتبر كفيلة بتشكيل موجات غبارية واسعة تترافق بتدني كبير في مدى الرؤية الأفقية.

المناطق المشمولة بتوقعات الرياح القوية والغبار

أما عن المناطق المشمولة بتوقعات الرياح القوية والغبار فهي كُل من الجوف والحدود الشمالية ومنطقة حائل والقصيم، ووصولاً حتى العاصمة الرياض ولكن بشكل أضعف، إضافة لأجزاء واسعة من المنطقة الشرقية وسواحل الخليج العربي التي تشهد اضطراب في البحر وارتفاعاً للأمواج إضافة للأجواء المغبرة بشكل عام.

هذه الأحوال الجوية تستوجب الانتباه من:

-خطر التدني في مدى الرؤية الافقية بسبب الغبار والأتربة المثارة

-خطر شدة الرياح التي قد تصل هباتها إلى حاجز الـ 65 كم/ساعة

-خطر حدوث مضافات لدى مرضى الجهاز التنفسي والعيون بسبب الغبار