مصر تصدر تحذيرا لمواطنيها المتواجدين في السعودية
مصر تصدر تحذيرا لمواطنيها المتواجدين في السعودية

ألقت اليوم حكومة مصر تحذيرا قوياً لكافة مواطنيها ، من المتواجدين في المملكة السعودية الأن ، علي حسب ما أوردتة وكالة الشرق الاوسط الاخبارية ، والتفاصيل من خلال التوضيح التالي .

مصر متمثلة في قيادتها ، حيث قد حذر نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية ،عادل حنفي، من أن المملكة العربية السعودية حظرت توظيف العمالة في 17 مهنة دون الحصول على ترخيص مزاولة المهنة.

ومن هنا فقد جاء وفقا لنائب رئيس الاتحاد تتضمن المهن المستهدفة "كهربائيوسباك ونجار وحداد وبناء ودهان وحلاق وعاملة تزيين نسائي واختصاصي مساج ومنظف أثاث ومنظف خزانات المياه وعامل تقليم الأشجار .

وايضا عامل مكافحة الحشرات والآفات وفني إلكترونيات وميكانيكي سيارات وفني ستلايت"، على أن تتم الاختبارات المهنية داخل المملكة بواسطة مختصين وخبراء، بالإضافة إلى اختبارات للعمالة بدولهم، قبل القدوم، عن طريق شركات دولية متخصصة.

وكذلك فقد أوضح حنفي: "أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية بالمملكة تحظر على صاحب العمل توظيف أو تشغيل أي شخص لا يحمل رخصة مزاولة مهنة أو حرفة، كما لا يجوز لأي شخص طبيعي أن يمارس أي مهنة او حرفة مالم يحصل على رخصة".

وفي هذا السمار فقد اختتم حنفي: "أنه يلتزم المهني أو الحرفي بحمل بطاقة الترخيص أثناء ممارسته للعمل، ويمنح الترخيص بذلك لمدة لا تتجاوز أربع سنوات، وإذا رغب في تجديد ترخيصه فعليه تقديم طلب بذلك قبل شهران من تاريخ إنتهاء صلاحية الترخيص، سعياً من المملكة لتنظيم المهن ومكافحة التستر التجاري وضمان المنافسة العادلة والإرتقاء بجودة الخدمات المقدمة".

حيث قد كانت المملكة العربية السعودية بدأت في 14 مارس الماضي تطبيق مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، أو ما عرف إعلاميا بـ"إلغاء نظام الكفيل"، والذي يقوم على اعتماد صيغة التعاقد على أن يجتاز الراغبون في الالتحاق بسوق العمل اختبارات الفحص المهني.