استثناء 3 فئات من شرط الجنسية للمعاش
استثناء 3 فئات من شرط الجنسية للمعاش

الضمان الاجتماعي يستثني 3 فئات من شرط الجنسية، حيث قامت وزارة الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، باستثناء ثلاث فئات من شرط الجنسية، للحصول علي المعاش.

حيث قامت اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الاجتماعي، بإستثناء ثلاث فئات من شرط الجنسية، للحصول على المعاش، ولكن بشروط، وهم:

زوجة السعودي أو مطلقته أو أرملته اللتان لهما أولاد سعوديون، وأولاد الأرملة أو المطلقة السعودية من زوج غير سعودي، والأشخاص ذوو الإعاقة، والأيتام، والأرامل ذوات الأيتام الذين لديهم بطاقات تنقُّل.

بينما تعد اللائحة (وفقًا لصحيفة أم القرى الرسمية) بالإعلان أنَّ الفئة الأولى المستثناة من نشرط الجنسية هي: زوجة السعودي، أو مطلقته أو أرملته اللتان لهما أولاد سعوديون، بشرط تحقق إقامة المرأة وأولادها إقامة دائمة في السعودية، وأن يكون لدى المرأة إقامة سارية المفعول، وتقديم ما يثبت الحالة.

وتعد الفئة الثانية هي: أولاد الأرملة والمطلقة السعودية من زوج غير سعودي، وذلك بشرط تحقق إقامتهم إقامة دائمة في المملكة، وثبوت زواج المرأة من زوج غير سعودي بموجب مستند رسمي، وأن يكون لدى الأولاد إقامات سارية المفعول.

معاش الضمان الاجتماعي يستثني 3 فئات من شرط الجنسية

بينما فيما يتعلق بثالث فئة فهم: الأشخاص ذوو الإعاقة، والأيتام، والأرامل ذوات الأيتام الذين لديهم بطاقات تنقل، وذلك بشرط تحقق أن تكون بطاقات التنقل سارية المفعول، وتقديم ما يثبت الإعاقة.

ومن المعروف أنه تم نشر اللائحة التنفيذية في جريدة أم القرة الرسمية أمس الجمعة، ويتم العمل بها بمجرد نشرها.