منحة العجز للنهوض بالأعمال الاجتماعية بالمغرب 2024 ...شروطها والمستندات المطلوبة

تقوم مؤسسة محمد السادس بالسعي الي النهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين من خلال تقديم مجموعة من الخِدْمَات المختلفة والمتنوعة للمواطنين في دولة المغرب، وفي هذه المقالة سوف نعرض لكم منحة العجز ومقدارها، وشروط الحصول عليها، وأهم المستندات والاوراق المطلوبة .

مقدار منحة العجز 2024

يتم تحديد ثلاثة أرباع المكافأة أو المكافآت التي يتقاضاها القيم الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وذلك عن المهام المشترطة للاستفادة من إعانة العجز، ويجب أن لا يقل مقدار هذه الإعانة عن مبلغ 600 درهم .

شروط الاستفادة من منحة العجز 2024

  1. يجب أن يكون المرشح للاستفادة قيم دينيًا ومنخرط بالمؤسسة ( يتوفر على بطاقة انخراط أو رقم انخراط )، وقام بممارسة أحد المهام التي تتضمن ( الإمامة، و الخطابة، و الأذان، و الحراسة، و التفقد، و النظافة ) وذلك بصفة قانونية بمساجد المملكة لمدة لا تقل عن عشرين سنة .
  2. يجب ان تحتسب لتحديد هذه المدة كافة الخدمات المؤداة في إطار مهمة سابقة من المهام المذكورة بالاعلي ويتم استثناء من هذه الاستفادة إعانة العجز المرشدون والمرشدات والقيمون الدينيون المزاولون لمهام أخرى مدرة بدخلهم .
  3. يجب أن يطرأ العجز على القيم الديني اثناء ممارسته للمهام الموكلة له ، وأن يقوم هذا العجز بمنعه بشكلٍ مطلق من الاستمرار بأداء هذه المهام .
  4. يجب أن لا تتجاوز مدة الانقطاع للقيم الديني عن القيام بمزاولة مهامه عن ستة أشهر قبل البدء بتقديم طلب الاستفادة من إعانة العجز .
  5. يجب أن تبلغ مدة الخدمة فعليًا كقيم ديني عشرين سنة على الأقل .
  6. يجب أن يثبت العجز بتقرير طبي مُفصّل يصدر عن طبيب مختص ويستخرج النموذج من التطبيق المعلوماتي الخاص بالإعانة .

الوثائق المطلوبة لمنحة العجز

  1. تقديم استمارة طلب للاستفادة من إعانة العجز .
  2. تقديم شهادة قيم ديني مؤرخة، ومختومة وموقعة من مندوب الشؤون الإسلامية .
  3. تقديم تقرير طبي تفصيلي يشخص الحالة بدقة، يصدر من طبيب مختص ويتم اعفاء القيمون الدينيون والمرشحون البالغون من العمر 80 سنة من الإدلاء بالشهادة الطبية .
  4. تقديم صورة حديثة لا يزيد عمرها عن ستة أشهر وكتابة الاسم بالكامل ورقم البطاقة الوطنية على ظهر الصورة .
  5. تقديم نسخة من بطاقة الانخراط في المؤسسة للمعني بالأمر .
  6. تقديم شهادة بها المدة الإجمالية للخدمة كقيم ديني .

إقرأ أيضاً: تعرف علي ... حالات الإعفاء من الخدمة الوطنية الجزائرية 2024

تابعنا علي Follow صحيفة الوسط at Google News
إنضم لقناتنا على تيليجرام