منحة الوفاة..لمن يتم صرفها والأوراق المطلوبة للحصول عليها حسب قانون المعاشات2024

يلجأ عدد كبير من الناس للاستفسار عن التفاصيل والوثائق والخطوات اللازمة الخاصة بأستخراج منحة الوفاة، و بينت الحكومة عن طريق التأمينات الاجتماعية، أن هذه الأموال يتم صرفها للأشخاص المستحقين بعد وفاة الشخص الذي كان مؤمنا عليه أو الشخص المتقاعد الذي يتلقى المعاش، لذلك فاليوم ومن خلال هذه المقالة سوف نوضح تفاصيل أكثر عن هذا الموضوع .

منحة الوفاة في قانون المعاشات الجديد 2024

من جانب أخر فقد قدمت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية المصرية، مجموعة من التوضيحات التي تخص منحة الوفاة، أعلنت التأمينات أن منحة الوفاة تقدم للمستفيدين من المعاشات في حالة وفاة الشخص المؤمن عليه أو الشخص متلقي المعاش .

ويتم صرف هذه الرواتب مقابل شهر الوفاة بالإضافة للشهرين المواليين له، وايضاً يتم صرف الراتب المستحق عن الأيام التي قد أمضاها المتوفى في العمل اثناء شهر وفاته، وذلك في حالة كان المتوفي تحت سن الـ 60 عام .

قيمة المنحة

حيث يقدر معاش الوفاة الذي يتقاضيه عن شهر واقعة الوفاة ولمدة شهرين بعد ذلك، بالإضافة للمبالغ المستحقة عن أيام العمل والتي قد تمت خلال شهر الوفاة، فيجب على الجهة المسؤولة عن دفع الرواتب أو المعاشات أن تقوم بتسديد هذه المنحة، ويتولى المستحقين للمعاش استلامها، وذلك في حالة وجود مستحق وحيد كالإبن منفرد، فإن المبلغ يدفع له بشكل كامل .

شروط صرف منحة الوفاة 2024

من جانب اخر فقد أوضحت هيئة التأمينات الاجتماعية بجمهورية مصر العربية المعايير والشروط الخاصة من أجل إصدار مكافأة الوفاة لعام 2024، وسوف تتضمن التالي :

  1. اولاً في البداية يجب إثبات وفاة صاحب المعاش أو الشخص المؤمن عليه .
  2. كما يجب ان يتم استيفاء مستندات استحقاق المعاش .
  3. وأخيرا يجب ان يتم تقديم طلب صرف المنحة للجهة المختصة بذلك، وتتعهد الجهات بدفع المنحة، وإلا فسوف تتعرض للعقوبات حسب القانون المصري .

إقرأ أيضاً: وزارة التعليم السعودي تطلق استراتيجية التطوير الشامل باستخدام الذكاء الاصطناعي

تابعنا علي Follow صحيفة الوسط at Google News
إنضم لقناتنا على تيليجرام