مهرجان قمم الدولي في عسير 2024 | أزياء تراثية لـ 25 دولة لإبراز التنوع الثقافي

مهرجان قمم الدولي في عسير سوف يكون مناسبة جميلة تعكس التنوع والابتكار بعالم الموضة، تجمع بين الثقافات وتعزز التبادل الثقافي بطرق مبتكرة ومتميزة، وتم استلهام التصاميم من الأزياء التراثية لكل بلد، و اضافة لمسات عصرية لإضفاء لمسة من الحداثة على التصاميم، بالاضافة أن المجموعة واسعة من الأزياء المبتكرة، التي تمتزج فيها التفاصيل التراثية مع اللمسات العصرية، وذلك عن طريق استخدام الأقمشة التقليدية والتطريز اليدوي والزخارف التراثية الفريدة من اجل تحقيق الروح الأصلية للثقافة المحلية .

قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية في نسختها الثالثة

جدير بالذكر بأن أحد المشاهد الجميلة التي قد لفتت الأنظار هي المعارض التي تم توزعها بقرى عسير من اجل المشاركة بـ25 دولة، وتم عرض الأزياء التراثية الخاصة بكل منها، و تسليط الأضوء على الأزياء الرجالية والازياء النسائية .

أوضح الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية، بأن المعارض تمكن الزوار من التعرف على ثقافات الشعوب عن طريق الأزياء التقليدية لكل دولة، وذلك على الرغم من عدم وجود اي معايير محددة لمشاركة الأزياء بالمهرجان، فإن جميع المشاركين قد تم توجيههم لتقديم الأزياء الشعبية النسائية والرجالية، التي تهدف لتعزيز التراث الثقافي والتعرف على أنماط التصاميم المختلفة .

الدول الممثلة في مهرجان عسير

ومن الدول الممثلة في المهرجان سوف نجد السعودية، ومصر، والمغرب، وتركيا، وإيطاليا، واليابان، والهند، والصين، وكوريا الجنوبية، وسوف تشمل التصاميم الفساتين النسائية الراقية، والأزياء الرجالية التقليدية، وأزياء للأطفال ، وكلها تعكس جمال الثقافة والتراث بكل دولة .

الأزياء التقليدية في منطقة عسير

وتتميز منطقة عسير بالمملكة السعودية بتنوع ثقافي وتراثي ، وتعكس الأزياء التقليدية بهذه المنطقة هذا التنوع ، لذلك تعتبر الأزياء التقليدية جزء مهم من الهوية الثقافية لسكان عسير .

ويتميز اللباس التقليدي للرجال بمنطقة عسير بالبساطة ، حيث يرتدي الرجال الثوب السعودي الذي يتكون من قطعة واحدة من القماش القطني باللون الأبيض أو باللون الأسود، والشماغ الأنيق والعقال، وبعض الرجال يرتدون جلابيات تقليدية تتميز بتطريزات فنية رائعة .

و الأزياء التقليدية للنساء في عسير تتكون من اللباس التقليدي للنساء وهو فستان طويل اسمه الدين، و يتميز بتطريزات دقيقة تعكس الحرفية والذوق الرفيع للنساء .

إقرأ أيضاً: شروط وخطوات التقديم على وظائف شركة المياه الوطنية 2024 في السعودية

تابعنا علي Follow صحيفة الوسط at Google News
إنضم لقناتنا على تيليجرام