مواعيد إمتحانات الفصل الدراسي الثاني.. وزارة التعليم تصدر تعميم رسمي
مواعيد إمتحانات الفصل الدراسي الثاني.. وزارة التعليم تصدر تعميم رسمي

قامت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، بالكشف عن مواعيد إمتحانات الفصل الدراسي الثاني.

حيث قامت وزارة التعليم السعودي بإصدار تعميمًا لكافة الإدارات ومكاتب التعليم والمدارس ومعاهد التربية الخاصة ورياض الأطفال.

حيث أعلن التعميم الصادر عن وزارة التعليم: تكون اختبارات الفصل الدراسي الثاني للمرحلة الابتدائية يوم الثلاثاء 1- 9 – 1442هـ وبداية إجازة طلاب وطالبات رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية بنهاية دوام يوم الخميس 10- 9 – 1442هـ.

وتبعاً لتعميم الوزارة سوف تكون بداية اختبارات المرحلتين المتوسطة والثانوية يوم الأحد 6 – 9 – 1442هـ وبداية إجازة طلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية بنهاية دوام يوم الخميس 17 – 9 – 1442هـ.

وهذا تبعاً للتعميم الصادر من نائب وزير التعليم رقم 87540 وتاريخ 22- 8 – 1442هـ، المشار فيه إلى تعميم وزير التعليم رقم 85290 وتاريخ 16 – 8 – 1442 هـ المبني على الأمر السامي الكريم القاضي بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي 1442 هـ 1442 هـ للطلاب والطالبات».

وفي وقت سابق، قامت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، بالكشف عن جدول الحصص اليومية للأسبوع الثاني عشر للمراحل الإبتدائية والمتوسطة والثانوية.

حيث قامت وزارة التعليم السعودي بالكشف عن جدول الحصص اليومية لدروس كافة المراحل «الابتدائية والمتوسطة والثانوية» من الأسبوع الثاني عشر للفصل الدراسي الثاني، عن طريق قنوات عين على تردد «عربسات» 12437، في بث مباشر من التاسعة صباحًا، ويُعاد طوال اليوم، أو من خلال رابط القناة على اليوتيوب.

وأنشأت وزارة التعليم السعودية منصة «مدرستي» للتعليم عن بُعد؛ مشتملة كافة الأدلة الاسترشادية للاستخدام من قبل الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم، والمعلمين والمعلمات، وقادة المدارس والمشرفين التربويين.

بالإضافة إلي قيام وزارة التعليم السعودي بإنشاء ٢٣ قناة تعليمية «عين الفضائية» لبث الدروس وفق جدول دراسي، من بينها ثلاث قنوات للتربية الخاصة، وأرشفتها في «يوتيوب» للرجوع لها في أي وقت؛ حيث يمكن للطالب الذي لا يتوافر لديه جهاز ذكي أو خدمة إنترنت تلقي دروسه عن طريق قنوات عين على التردد (عربسات: 12437/ عمودي 27500).
 
وتابعت وزارة التعليم السعودي بالإعلان أنه يستفيد من منصة مدرستي أكثر من ستة ملايين طالب وطالبة في أكثر من ٢٥٠ ألف فصل افتراضي يومي، بالإضافة إلي ٥٢٥ ألف معلّم ومعلّمة، وأولياء الأمور، وقادة المدارس، والمشرفين التربويين؛ حيث يتفاعلون في رحلة تعليمية متعددة المسارات، والمهام، والأدوار.

بالإضافة إلى أنه رغم كل هذه الأعداد الكبيرة داخل منصة واحدة، إلا أن وزارة التعليم تتكامل مسؤولياتها في هذه المهمة مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الصناعي؛ لضمان سير العملية التعليمية عن بُعد؛ وذلك من خلال توفير خدمات الإنترنت، وتسهيل عملية الدخول للمستفيدين، كما عقدت اتفاقية شراكة مع مايكروسوفت؛ لتقديم الخدمات والامتيازات النوعية بشكل مجاني للمستفيدين مثلOFFICE365، ويتضمن «البريد الإلكتروني/ مخزنًا سحابيًا (TEAMS)».

حيث تبدء رحلة الطالب في منصة مدرستي التعليمية السعودية بالدخول للمنصة، والاستماع للنشيد الوطني، وإجراء التمارين الرياضية الخفيفة، ثم استعراض الجدول الدراسي، والدخول للفصل الافتراضي مع المعلّم، والتفاعل معه من خلال تحضيره، وأثناء عملية الشرح، وإعداد التكليفات والاختبارات، بالإضافة إلى جانب الاستفادة من المحتوى الرقمي لإثراء معارفه ومهاراته عبر سلسلة من الفيديوهات والأسئلة المتنوعة.
 
وفي وقت سابق، قامت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، بالكشف عن مهام الإشراف التربوي ومكاتب التعليم حتي نهاية العام الدراسي.

حيث قامت وزارة التعليم السعودي، بالإعلان اليوم الجمعة، عن مهام إدارات وأقسام الإشراف التربوي، ومكاتب التعليم لبقية العام الدراسي 1442هـ.

مهام الإشراف التربوي ومكاتب التعليم

وتابعت وزارة التعليم بالإشارة عبر موقع التواصل الإجتماعي الشهير تويتر إلى أن مهام الإشراف التربوي ومكاتب التعليم، سوف تكون كالتالي:

ـ وقف كل الأنشطة اللاصفية والبرامج التدريبية واللقاءات والفعاليات تحقيقًا للمصلحة التعليمية.

ـ تركيز المحتوى في كل المواد الدراسية بما يتناسب مع الحصص المتبقية ويضمن تحقيق المهارات الأساسية، ويحد من الفاقد التعليمي مع إطلاع أولياء الأمور عليها؛ لضمان مساهمتهم الفعالة في دعم تعليم الطلاب.

ـ رصد درجات السلوك والمواظبة للطلاب في نظام (نور).

ـ الإعلان عن جدول ومواعيد الاختبارات، وإتاحتها على منصة (مدرستي) قبل فترة الاختبارات بوقت كاف.

ـ حصر الطلاب ذوي الظروف الذين يتطلب أداؤهم الاختبارات حضوريا، والاستعداد لاتخاذ كل التدابير والإجراءات الاحترازية الوقائية المطلوبة.
 
ـ متابعة المشرفين التربويين للمعلمين في تجويد نماذج الأسئلة وفق الضوابط المحددة لذلك.

ـ تنفيذ خطط المعالجة والدعم للطلاب خلال الفترة التي تسبق الاختبارات النهائية.

ـ تنفيذ خطط مراجعة المواد واستكمال تقويم الطلاب في كافة المواد بجميع المراحل الدراسية ورصد الدرجات في نظام (نور)، وإنهاء أعمال الفصل الدراسي الثاني في الأوقات المحددة.
 
وفي وقت سابق، قامت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، بالكشف عن آلية إنهاء العام الدراسي لجميع المراحل الدراسية بالمملكة.
 
حيث قامت وزارة التعليم السعودية، بالإعلان اليوم الجمعة، عن آلية إنهاء العام الدراسي 1442 هـ، لجميع المراحل التعليمية بالمملكة.

حيث قامت وزارة التعليم السعودية بالإعلان أن بداية اختبار الفصل الدراسي الثاني للمرحلة الابتدائية سوف يكون يوم 13 أبريل 2021م، وللمرحلتين المتوسطة والثانوية يوم 18 أبريل 2024م.

وتابعت وزارة التعليم السعودية بالإعلان إن بداية إجازة الفصل الدراسي الثاني لرياض الأطفال والمرحلة الابتدائية سوف تكون يوم 22 أبريل 2021م، وفي المرحلتين المتوسطة والثانوية يوم 29 أبريل 2021م.

وتابعت وزارة التعليم السعودية بالإعلان أن بداية اختبارات الدور الثاني لكافة المراحل الدراسية سوف تكون يوم 2 مايو 2021م، وبداية إجازة نهاية العام في كافة المراحل يوم 6 مايو 2021م.
 
وفي وقت سابق، رفع وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ –باسمه ونيابةً عن منسوبي ومنسوبات التعليم– الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين بمناسبة صدور الأمر الكريم بتقديم امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1442هـ لتكون في شهر رمضان المبارك لكافة المراحل الدراسية في التعليم العام، ومؤسسات التعليم الجامعي والتدريب التقني والمهني، والانتهاء منها قبل بداية إجازة عيد الفطر المبارك.

وأوضح وزير التعليم: «إن الأمر الكريم لخادم الحرمين الشريفين، بناءً على ما عرضه ولي العهد رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية؛ يعبِّر عن اهتمام بالغ من القيادة الرشيدة –أيدها الله– بأبنائهم الطلاب والطالبات لاستكمال رحلتهم التعليمية عن بُعد في ظل جائحة كورونا»، موضحاً أن الأمر الكريم سيكون له أثر إيجابي على نتائج الطلبة ومستوى أدائهم في الاختبارات من دون أن يكون هناك فترة توقف للدراسة خلال شهر رمضان، ثم العودة للاختبارات بعد إجازة عيد الفطر المبارك.

وأكد أن «الأمر الكريم يأتي امتدادًا للنهج الحكيم الذي تتبنَّاه قيادة المملكة من أن الإنسان أولًا، ومُقدَّمٌ في اهتماماتها وقراراتها، بما يحقق مصالحه، والمشاركة في تنمية وطنه، كما يعكس ما يحظى به التعليم من اهتمام وعناية مستمرة كان لها بالغ الأثر خلال جائحة كورونا في استمرار العملية التعليمية عن بُعد، منبهاً إلى أن منسوبي ومنسوبات التعليم جميعها، يثمنون للقيادة الرشيدة –حفظها الله– التوجيهات الحكيمة بتقديم اختبارات نهاية العام الدراسي، وما تحمله من مضامين وطنية وتربوية وإنسانية تعزز مسيرة النجاح الذي تحقق للتعليم عن بُعد في المملكة السعودية، ومستوى الشراكة المجتمعية مع الأسر وأولياء الأمور ومؤسسات المجتمع؛ حيث تضافرت جميع الجهود لتقديم نموذج سعودي مميز في التعليم عن بُعد.

وأوضح الدكتور آل الشيخ إلى أن تقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني رُوعِي فيه عدم تضرر العملية التعليمية من حيث اكتمال المنهج الدراسي في كافة المراحل التعليمية؛ وهذا بعد دراسات مستفيضة قامت بها وزارة التعليم من واقع المعطيات الحالية، والتقارير الميدانية عن سير التعليم في ظل أزمة فيروس كورونا؛ حيث أكدت النتائج إلى أن إعادة النظر في التقويم الدراسي خلال هذه المرحلة الاستثنائية من التعليم؛ ستسهم في تحقيق العديد من المكتسبات التعليمية والتربوية والنفسية والاجتماعية للطلاب والطالبات وأولياء أمورهم، ويعطيهم فرصة الاستعداد للاختبارات بشكل أفضل.

وقال وزير التعليم كافة الطلاب والطالبات إلى استثمار أوقاتهم الدراسية فيما تبقى من العام الدراسي الحالي، والاستعداد المبكر للامتحانات، وتحقيق النتائج الإيجابية، مقدمًا شكره للمعلمين والمعلمات وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات والمدربين في مؤسسة التدريب التقني والمهني على جهودهم المخلصة خلال العام الدراسي الحالي، متمنيًا الصحة والنجاح والتوفيق للجميع.