مواعيد فتح الطيران السعودى 2020
مواعيد فتح الطيران السعودى 2020

موعد فتح الطيران بين مصر والسعودية حيثُ كشف مصدر مسئول في سلطة الطيران المدنى، صباح اليوم السبت بأن عودة الحركة الجوية والركابية بين المطارات المصرية والمطارات السعودية المباشرة، لم تتحدد حتى تلك اللحظة ، ولكن هناك فئات يمكنها الدخول عبر المنافذ البرية السعودية .

مواعيد فتح الطيران السعودي 2020

وفي سياق متصل فقد أكد المصدر فى تصريحات خاصة لـ"صحيفة الوسط "، أن الحكومة العاقلة الرشيدة السعودية لم تحدد موعد عودة حركة الطيران من وإلى دول العالم، حيث أصدرت سلطة الطيران المدنى السعودية نشرة تؤكد فيها تعليق الرحلات الجوية المنتظمة من وإلى العالم لحين إشعار آخر.

من جانبة فقد لفت المصدر، على أن تعليق الطيران العالمي فيما يتعلق للخطوط المملكة العربية المملكة السعودية لا يزال ساريا حتى اليوم، مع التزام السلطات ثمة بالممارسات الاحترازية المعلنة من قبل الجهات الخاصة لتقليص انتشار فيروس كوفيد 19، لافتا إلى تستمر تسيير السفرات التجارية "سلع" لمنشأة تجارية الخطوط الجوية المملكة العربية المملكة السعودية من وإلى جميع دول العالم، لافتا إلى التزام السلطات المصرية بجميع المقاييس والتوصيات التى أصدرتها جمعية الصحة الدولية والاتحاد الدولى للنقل الجوى "الآياتا" ووزارة الصحة والأهالي.

ووضح المصدر، أن هنالك تنسيقا كاملا بين السلطات المصرية والمملكة السعودية، لنقل أبناء مصر العاملين بمختلف المدن المملكة العربية المملكة السعودية إلى مهابط الطائرات المصرية، إذ تجيز السلطات المصرية بتسيير نزهات مؤسسات الطيران المخصصة المصرية والمملكة السعودية إلى جمهورية مصر العربية.

وتابع أن الخطوط السعودية تعمل هذه اللحظة على تسيير نزهات جوية داخلية بالمملكة، مع اتخاذ كل الممارسات والممارسات الوقائية، مشيراً إلى أنه فى حال استئناف المسيرات سوف يتم النشر والترويج عن هذا عبر جميع قنواتها الأصلية والإعلامية الموالية للملكة.

وفى سياق متصل، صرح الطيار محمد رشدى رئيس المنشأة التجارية القابضة لمصر للطيران، عن استعدادات المؤسسة لتسيير نزهات جوية منتظمة بين مهابط الطائرات المصرية والمملكة العربية السعودية، بمجرد رجوع حركة الطيران الدولى بالمملكة، موجها إلى أن تسيير المنشأة التجارية الوطنية لرحلات جوية استثنائية لنقل أبناء مصر المقيمين ثمة والراغبين فى الرجوع إلى أرض الوطن.


واستكمل رشدى زكريا، أن الحركة الركابية والجوية بين مصر والسعودية شهدت غزارة عارمة بشكل كبير قبل تعليق الطيران الدولى بالعالم منذ عديدة أشهُر نتيجة انتشار وتفشى الفيروس القاتل "Covid 19".

من جانبها فقد أتاحت المديرية العامة للجوازات في السعودية السماح بدخول المواطنين والمواطنات، وأفراد أسرهم من غير السعوديين (أزواجهن، وزوجاتهم، وأبنائهم، وبناتهم) والعمالة المنزلية المقيمة في المملكة المرافقة لهم، الراغبين في العودة إلى المملكة عبر المنافذ البرية من الدول المجاورة مباشرة.

وأوضحت الجوازات أن هذا يأتي إنفاذاً للتوجيهات القاضية بذلك، مع الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية المعتمدة.

وبينت المديرية العامة للجوازات، أنه يتعين على المواطنين والمواطنات الراغبين في العودة إلى المملكة عبر المنافذ البرية إرفاق الوثائق والمستندات التي تثبت صلة القرابة للمرافقين معهم (من غير السعوديين) للحصول على الموافقة المسبقة قبل وصولهم للمنفذ، من خلال الدخول على منصة "أبشر" للخدمات الإلكترونية ثم خدماتي - الخدمات العامة - الرسائل و الطلبات - الجوازات ـ طلب قدوم المرافقين - اختيار أحد منافذ القدوم (الخفجي، أو الرقعي، أو البطحاء، أو جسر الملك فهد)، وذلك في المرحلة الأولى.

وأشارت إلى أنه ستتم إضافة بقية المنافذ البرية في المرحلة الثانية بالتنسيق مع مركز المعلومات الوطني.

وأكدت الجوازات ضرورة إحضار شهادة فحص (PCR - لغير السعوديين) بنتيجة سلبية من فيروس كورونا (كوفيد 19) ولا يكون قد مضى عليها أكثر من ثمانية وأربعون ساعة.