نظام الأحوال الشخصية يحسم الجدل بشأن وقوع الطلاق من لفظ «عليّ الطلاق»

اكد مجموعة من القانونيون والخبراء عدليون بداخل المملكة السعودية، بأن نظام الأحوال الشخصية الجديد يعمل علي حسم الجدل بخصوص وقوع الطلاق عن طريق لفظ «عليّ الطلاق»، وقد أوضحت هيئة الاحوال الشخصية ذلك الأمر الذي يخص المقولة الشائعة «عليّ الطلاق» مع عدم تواجد نية الطلاق بأنه يقع يمينًا وليس طلاقًا وعلي الشخص كفارة يمين، ويأتي هذا التوضيح بسبب الحالة الجدلية التي تمت في منصات التواصل حول جواز وقوع الطلاق من عدمه باللفظ الدارج «عليّ الطلاق».

نظام الأحوال الشخصية الجديد وقضايا الطلاق

  • حيث قام المحامي أشرف السراج وهو رئيس لجنة المحامين المتطوعين في اللجنة الوطنية والتي تختص برعاية السجناء وأسرهم ( لجنة تراحم )، بأن النظام الجديد الخاص بالأحوال الشخصية قد فصل فصل كامل للطلاق وقام بتحديد أنواعه وأيضاً ظروفه والوقوف علي مدي أهميته .
  • وقال بأن الطلاق ماهو الا حل عقد الزواج ويتم بشكل واضح وبإرادة الزوج ويكون باللفظ الدال عليه، وأشار أيضاً أن اللفظ الدال على الطلاق هو نوعان، أما أن يكون في معناه الصريح، وهو لفظ الطلاق، والثاني هو أن يكون كناية، ويأتي في لفظ يحتمل الطلاق وذلك حسب نية الزوج لتنفيذ الطلاق.

طلاق اقترن بالعدد لفظًا أو إشارة

  • وأوضح النظام الجديد بأن كل نوع طلاق اقترن بالعدد لفظ أو إشارة لا يقع به إلا طلقة واحدة فقط ، ولا يقع الطلاق في العديد من الحالات ومنها الطلاق من غير العاقل أو الطلاق من شخص زال عقله أو الطلاق من شخص اشتد غضبه ولم يستطيع التحكم في ألفاظه أو إذا كانت الزوجة في حالة الحيض، أو النفاس.
  • وتمت الاشارة ايضاً الي أن الطلاق المعلق يقع بالقيام علي فعل شيء أو تركه، إلا اذا كان هذا التعليق بنية الحث أو المنع ولم يتم اقترانه بقصد إيقاع الطلاق.

مدة توثيق الطلاق

أوضح النظام الجديد للطلاق بأنه من الواجب على الزوج توثيق الطلاق أمام الجهات المختصة في مدة أقصاها 15 يوم وذلك في حين البينونة، ولا يؤثر ذلك علي حق الزوجة بإقامة دعوى إثبات طلاق، اما في حالة عدم توثيق الزوج للطلاق ولم تعلم المرأة ، فسوف يحق تعويض قيمته لا تقل عن مقدار الحد الأدنى للنفقة من تاريخ وقوع الطلاق إلى تاريخ علمها به.

فسخ عقد الزواج من طرف واحد

يسمح النظام الجديد للطلاق بأن كل مرأة لها الحق الكامل في القيام بفسخ عقد الزواج من طرف واحد في الحالات فقط التي يتم تحديدها من النظام، ويمكن القيام بتوثيق الطلاق، في حالات ايضاً عدم موافقة الزوج، ويقوم النظام بتشديد على أهمية المحفاظة على كيان الأسرة وذلك من خلال حساب عدد الطلقات

إقرأ أيضاً: الحكومة السعودية وتعديل جديد في مكافأة نهاية الخدمة 1445هـ

تابعنا علي Follow صحيفة الوسط at Google News
إنضم لقناتنا على تيليجرام