موعد الأسبوع الذي سوف يشهد أطول نهار وأقصر ليل
موعد الأسبوع الذي سوف يشهد أطول نهار وأقصر ليل

هذا هو موعد الأسبوع الذي سوف يشهد نهار طويل وليل قصير.. هذه هي أجمل الليالي في المملكة، حيث قام خبير الدراسات الفلكية والجيوفيزيائية في المملكة العربية السعودية، الدكتور خالد صالح الزعاق، بالإعلان عن موعد الأسبوع الذي سوف يشهد أطول نهار وأقصر ليل في السنة.

حيث قام خبير الدراسات الفلكية والجيوفيزيائية، الدكتور خالد صالح الزعاق، بالإعلان إن أيام هذا الأسبوع هي الأطول نهارًا والأقصر ليلاً في السنة على الإطلاق.

وتابع خالد الزعاق، بالإعلان في تغريدة عبر حسابه علي موقع التواصل الاجتماعي الشهير «تويتر»، أنه في نهاية الأسبوع الجاري؛ يبدأ الليل يأخذ حصته من النهار، لمدة ستة شهور، مشيرًا إلى أن طول النهار سيكون قرابة (14) ساعة في كل الدول العربية.

حيث قام خالد الزعاق بالإعلان إن موسم التويبع الذي بدأ، الأربعاء الماضي، هو ثاني نجوم مربعانية القيظ، ويستمر 13 يومًا، مشيراً إلى أن السحب سوف تكون عابرة لا تمطر إلا أمطارًا خفيفة وتتبخر قبل وصولها إلى الأرض، ولا تتسبب في سيول للوديان.

وأضاف خالد الزعاق: خلال هذا الموسم نشهد أطول نهار وأقصر ليالي العام، وفي آخر ذلك الموسم يبدأ الليل يأخذ من النهار، مشيرًا إلى ارتباط ذلك الموسم بنزول «بواكير النخل»؛ فضلًا عن هبوب رياح البوارح المثيرة للأتربة الزاحفة على الطرقات طوال الفترة النهارية.

وفي وقت سابق، قام المتخصص في الدراسات الفلكية والجيوفيزيائية، الدكتور خالد الزعاق، بالكشف عن موعد بداية الحر بالمملكة العربية السعودية.

حيث قام المتخصص في الدراسات الفلكية والجيوفيزيائية، الدكتور خالد الزعاق، بالإعلان إن نجم الثريا يظهر خلال هذه الأيام قُبَيل شروق الشمس وهذه العلامة الفعلية على بداية الحر الفعلي.

موعد بداية الحر بالمملكة

وتابع خالد الزعاق بالإعلان لـ «العربية»، إن مشاهدة الثريا قبيل شروق الشمس دليل على بداية «مربعانية القيظ»، والتي سميت بذلك؛ لأن مدتها 40 يومًا، وقد حسب العرب القدامي اتخذوا موضع ظهور الثريا لحساب بداية وشدة ونهاية البرد والحر كالتالي:

رؤية الثريا بظهور الشمس شرقا دليل بدء الحر.

رؤية الثريا مع شروق الشمس فوق هامة الرأس دليل شدة الحر.

رؤية الثريا مع شروق الشمس غربا دليل على نهاية الحر.

هذا الأسبوع سيشهد أطول نهار وأقصر ليل في السنة

وأضاف خالد الزعاق قائلاً: أن الثريا من أجمل وأشهر منازل الشمس والقمر وقد كشف العلم الحديث أن الثريا عبارة عن سديم يتكون منمئات النجوم وقد أبدع العرب في تسميتها الثريا لأنها مأخوذة اسما من الثراء والعظمة؛ فهي ثرية بكثرة نجومها.

بينما قام المركز الوطني للأرصاد الجوية بالإعلان في تقريره لطقس غد الأربعاء، عن ظهور غيومًا وسحبًا رعدية مصحوبة برياح نشطة على 6 مناطق بالمملكة.

وتبعاً للتقرير، سوف تكون سماء غد الأربعاء، غائمة جزئيًا تتخللها سحب رعدية ممطرة مصحوبة برياح نشطة على مرتفعات جازان، عسير، الباحة ومكة المكرمة تمتد الى مرتفعات المدينة المنورة وكذلك الأجزاء الغربية من منطقة الرياض.

وتابع المركز الوطني للأرصاد الجوية، بالإعلان ان المنطقة الشرقية والأجزاء الجنوبية من منطقة الرياض وأجزاء من منطقة المدينة المنورة تتأثر برياح نشطة تتسبب في إثارة الاتربة والغبار؛ ما يحدّ من مدى الرؤية الأفقية.