الجوازات السعودية تنشر كشف رسوم تجديد هوية مقيم
الجوازات السعودية تنشر كشف رسوم تجديد هوية مقيم

الجوازات السعودية تنشر كشف رسوم تجديد هوية مقيم لـ 21 مهنة، وايضا تنشر الجنسيات والفئات المعفاة من كافة الرسوم ، وكذلك أسعار نقل الكفالة وتمديد التأشيرة والخروج والعودة من والي المملكة .

وردنا الان .. الجوازات السعودية تنشر كشف رسوم تجديد هوية مقيم لـ 21 مهنة ، حيث قالت مصلحة الجوازات في المملكة العربية السعودية في منشور لها انه بدأت الاجرائات باعفاء عدد جنسيات العمالة الوافدة من رسوم المرافقين وكذالك من رسوم المقابل المالي واكدت الجوازات انه سيبدأ العمل عليها بعد اكتمال دراسة القرار ونشرها في الصحف الرسمية.

ومن ناحية الجنسيات المعفاة، طالت سلسلة الإعفاءات التي أعلنت عنها السعودية، العديد من فئات الوافدين، الذين إستفادوا من العطاء الذي قدمته المملكة للكثيرون، حيث كشف في وقت سابق وزير المالية محمد الجدعان بأن السعودية مستمرة في مساعدتها للكثيرون دون أي مقابل.

وبدورة فقد أضاف الجدعان أن المملكة قدمت وما زالت تقدم الدعم المالي والمعنوي للوافدين الذين تعاني بلادهم من ظروف إقتصادية وسياسية صعبة، ولهذا تم إعفاء البعض من رسوم المرافقين وأيضا رسوم العمالة الشهرية، وذلك تماشيا مع ما أعلنته المملكة مسبقا عن معاملة تفضيلية لبعض الجنسيات مراعاة لأوضاعها الاجتماعية والسياسية.

وسوف تتم زيادة الرسوم على الوافدين بشكل تدريجي وصولًا إلى 400 ريال للفرد مع بداية عام 2021، فيما لم يذكر القرار مصير الرسوم بعد هذا التاريخ، فقد تتوقف حدة الإرتفاع بالرسوم أو تبقى كما هي ، الفئات المعفاة من رسوم المقابل المالي زوجة المقيم ، وابناء المواطنة السعودية من زوج غير سعودي لا يحمل الجنسية السعودية.

وفئة العمالة المنزلية ، والوافدين من الدول التابعة لمجلس التعاون الخليجي ، وبعض الشركات التي تضم أقل من 5 عمال، أما إذا زاد عدد العاملين عن 9 عمال ففي تلك الحالة يستثنى منهم 4 عمال من دفع الرسوم.

رفع رسوم تجديد هوية مقيم للوافدين بـ 21 مهنة جديدة ، من جانب أخر وفي في بيان لها قالت المصلحة العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية انها اصدرت عدد من القرارات بخصوص رسوم تجديد رخصة الاقامة واهمها هو رفع اسعار تجديد رخصة الاقامة لعدد كبير من المهن المهمه في المملكة.

هذا وقد  إزدادت رسوم تجديد رخصة الإقامة على الوافدين لتصل إلى 500 ريال شهريا أى ما يعادل 7400 ريال مع بعض الخدمات المتعلقة بالإقامة، وتدفع بشكل سنوي وذلك في جميع منشآت القطاع الخاص للعاملين في نحو 21 مهنة جديدة.

وهي التى يزيد فيها عدد العمالة الأجنبية عن العمالة السعودية، وهذا ما أكده المصدر، كما أشار المصدر إلى أن لك المنشآت ستكون ملزمة بدفع ذلك المقابل المالى عن كل عامل وافد يزيد على متوسط عدد العمالة السعودية فى هذه المنشآت.

وقد استثنى القرار أبناء المواطنة السعودية والعمالة الخليجية والعمالة المنزلية، على أنه يمنع نقل كفالة بعض المقيمين بالسعودية في حالات محددة، إذ يلزم سريان هوية مقيم لنقل الخدمات.

ومن المهن التي رفعت فيها رسوم الإقامة ، المهن الإدارية والمدير التنفيذي ومدير المبيعات والحاسب والسكرتير التنفيذي ، والمدير الإداري ، ومدير حسابات ومهندس مدني ومهندس إنشائي ومهندس كهرباء ، ومهندس ميكانيكا والمهن الطبية.

وايضا المهن أيضا في مجالات أخرى مثل مجاس الورش ، ومجال التوريدات ومجال المقاولات ومجال الحرف اليدوية.