وزارة التعليم تصدر بيان دليل العمل في مرحلة رياض الأطفال ذوي الإعاقة
وزارة التعليم تصدر بيان دليل العمل في مرحلة رياض الأطفال ذوي الإعاقة

أصدرت وزارة التربية والتعليم أول دليل إلكتروني لرياض الأطفال ذوي الإعاقة للعام الدراسي 1442 هـ ، وهو أحد مبادرات المجلس الرئيسي للتربية الخاصة بالتعاون مع المديرية العامة لرعاية الطفولة. المساهمة في تقديم الخدمات للطفل والأسرة من خلال برامج التدخل المبكر لمرحلة ما قبل المدرسة.

يهدف الدليل إلى شرح آلية تقديم خدمات التدخل المبكر للأطفال ذوي الإعاقة دون سن السادسة ، وكذلك تحديد ماهية التدخل المبكر وأهميته ومبرراته ، وشرح الإجراءات وإجراءات التقييم والتمكين في برامج التدخل المبكر. زيادة كفاءة وفعالية عناصرها وتنظيم الخدمات المقدمة للأطفال. الأشخاص ذوو الإعاقة والمعرضون للخطر وأسرهم.

يسمح الدليل لأولياء أمور الأطفال ذوي الإعاقة باستخدامه عن طريق الدخول إلى تطبيق رياض الأطفال الافتراضي - دليل الإعاقة - الذي يحتوي على العديد من المواد التعليمية. مثل تعريف الوالدين بما هو التدخل المبكر ، ومنطقه ، ومعناه ومبادئه ، وأهداف وأسس برامج التدخل المبكر لمرحلة ما قبل المدرسة ، يشرح الدليل الجوانب التنظيمية لبرامج التدخل المبكر ، مثل الأهلية والقبول في المدارس ، وآلية عمل معلمي التربية الخاصة ومعلمي مرحلة ما قبل الابتدائي ، ومعايير الأهلية لخدمات التدخل المبكر ، والبيئة التعليمية المناسبة والبيئة المادية لبرامج التدخل المبكر.

كما يتناول خدمات الدعم للأشخاص ذوي الإعاقة وتقديم المشورة لوالديهم ، حيث يعرض طبيعة الشراكة الأسرية وأهميتها وفوائدها للآباء والأطفال والموظفين في البرنامج وآليات الشراكة الأسرية وحقوق والتزامات الأسرة ، ويوضح الدليل دور الأسرة التي لديها طفل. في رياض الأطفال ويعطي نصائح حول كيفية تحفيز التواصل اللغوي والكلام للطفل المتخلف. بالإضافة إلى تقديم التوجيه والمشورة بشأن تعديل السلوك وتطوير خطة السلوك وبرنامج المكافآت للتعزيز.
جاء الدليل استجابة لاستعداد المسؤولين عن رعاية الأطفال ذوي الإعاقة في وزارة التربية والتعليم وأولياء أمورهم ، والتقدم في تقديم الخدمات التعليمية لهم ، وكذلك تحقيق تطلعات وزارة التربية والتعليم في تطوير العملية التعليمية في مجال التربية الخاصة.