وزارة التعليم تصدر 12 شرط لمتابعة المرحلة الثانية من برنامج الابتعاث للمعلمين.. التفاصيل
وزارة التعليم تصدر 12 شرط لمتابعة المرحلة الثانية من برنامج الابتعاث للمعلمين.. التفاصيل

قامت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، بإصدار 12 شرط لمتابعة المرحلة الثانية من برنامج الابتعاث للمعلمين.

تم الكشف أن وزارة التعليم السعودي، قامت بإصدار تعميمًا باستئناف التقديم على المرحلة الثانية من برنامج الابتعاث الموجه للمعلمين «استهداف».

حيث تم الإعلان أن وزارة التعليم السعودية، قامت بمتابعة إجراءات التقديم للبرنامج، بعد أن تم تعليقها للفترة الماضية بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، تبعاً سلسلة الاعتمادات في نظام فارس، وفي إطار خطة زمنية محددة.

ووفقاً للتعميم، فإن وزارة التعليم السعودي، تبذل قصاري جهدها لتأهيل عدد من شاغلي الوظائف التعليمية عن طريق ابتعاثهم لدراسة الماجستير في جامعات متميزة عالميًا في التخصصات المستهدفة لتمكنهم من دعم الوزارة لتحقيق أهدافها الاستراتيجية.

حيث قامت وزارة التعليم السعودية، بالمطالبة من إدارات التعليم برفع ترشيحات منسوبيها ومنسوباتها من شاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية تبعاً للإجراءات والخطة الزمنية التي حددتها الوزارة.

بالإضافة مطالبة وزارة التعليم بالتأكد من صحة ودقة بيانات منسوبيها المرفوعة من خلال نظام فارس، كاشفة عن شروط وضوابط الالتحاق ببرنامج استهداف.

شروط الإلتحاق ببرنامج استهداف

- عدم زيادة سن المرشح عن 35 عامًا حسب التقويم الهجري.

- أن يكون المعدل التراكمي من 4 إلى 5 أو من 3 إلى 4 أو من 90 إلى 100 في مؤهل البكالوريوس.

- حاصل على خمس درجات (5) في اختبار (UKVI IELTS)

- حاصل على ثمانين درجة (80) كحد أدنى في اختبار قدرات الجامعيين.

- أن يكون تقدير الأداء الوظيفي في السنة الأخيرة ممتاز.

- ألا يكون قد صدر بحقه حكم تأديبي في السنة الأخيرة أو يكون طرفًا في قضية قائمة.

- اجتياز المقابلة الشخصية في جهاز الوزارة بحد أدنى (80) نقطة.

- ألا يكون قد سبق له الحصول على فرصة إيفاد أو ابتعاث سابقة.

- أن يلتزم المرشح بالدراسة في نفس الجامعة والتخصص المرشح له.

- وضع السيرة الذاتية للمرشح في حدود صفحتين كحد أقصى تتضمن ما يتميز به وإنتاجه العلمي.

- أن يكون الترشيح وفقًا للفئة المستهدفة للمسارات المرفقة بالتعميم.

- أن يتم تحديد رغبات دول الابتعاث والجامعات وفق ما تم اعتماده في نظام فارس.

وفي وقت سابق، قامت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، بإصدار جدول الحصص اليومية للابتدائية والمتوسطة والثانوية للأسبوع الخامس.

حيث قامت وزارة التعليم السعودي بالكشف عن جدول الحصص اليومية لدروس كافة المراحل «الابتدائية والمتوسطة والثانوية» من الأسبوع الخامس للفصل الدراسي الثاني، وهذا من خلال قنوات عين على تردد «عربسات» 12437، في بث مباشر من الساعة 9 صباحاً، ويُعاد طوال اليوم، أو من خلال رابط القناة على اليوتيوب.

حيث قامت وزارة التعليم السعودي بتشكيل منصة «مدرستي» للتعليم عن بُعد؛ مشتملة كل الأدلة الاسترشادية للاستخدام من قبل الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم، والمعلمين والمعلمات، وقادة المدارس والمشرفين التربويين.

بالإضافة إلي قيام وزارة التعليم بتشكيل ٢٣ قناة تعليمية «عين الفضائية» لبث الدروس تبعاً جدول دراسي، من بينها ثلاث قنوات للتربية الخاصة، وأرشفتها في «يوتيوب» للرجوع لها في أي وقت؛ حيث يمكن للطالب الذي لا يتوافر لديه جهاز ذكي أو خدمة إنترنت تلقي دروسه عن طريق قنوات عين على التردد (عربسات: 12437/ عمودي 27500).
 
وتابعت وزارة الصحة السعودية بالإعلان أنه يستفيد من منصة مدرستي أكثر من ستة ملايين طالب وطالبة في أكثر من ٢٥٠ ألف فصل افتراضي يومي، بالإضافة إلي ٥٢٥ ألف معلّم ومعلّمة، وأولياء الأمور، وقادة المدارس، والمشرفين التربويين؛ حيث يتفاعلون في رحلة تعليمية متعددة المسارات، والمهام، والأدوار.

وتابعت مشيرة إلى أنه علي الرغم من كل هذه الأعداد الكبيرة داخل منصة واحدة، إلا أن وزارة التعليم تتكامل مسؤولياتها في هذه المهمة مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الصناعي؛ لضمان سير العملية التعليمية عن بُعد؛ وهذا عن طريق توفير خدمات الإنترنت، وتسهيل عملية الدخول للمستفيدين، كما عقدت اتفاقية شراكة مع مايكروسوفت؛ لتقديم الخدمات والامتيازات النوعية بشكل مجاني للمستفيدين مثلOFFICE365، ويشمل «البريد الإلكتروني/ مخزنًا سحابيًا (TEAMS)».

حيث يبدء الطالب في منصة مدرستي بالدخول للمنصة، والاستماع للنشيد الوطني، والقيام بالتمارين الرياضية الخفيفة، ثم استعراض الجدول الدراسي، والدخول للفصل الافتراضي مع المعلّم، والتفاعل معه عن طريق تحضيره، وخلال عملية الشرح، وإعداد التكليفات والاختبارات، بالإضافة إلي الاستفادة من المحتوى الرقمي لإثراء معارفه ومهاراته عبر سلسلة من الفيديوهات والأسئلة المتنوعة.

وفي وقت سابق، أصدرت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية  تعميمًا هامًا وعاجلًا لكافة المدارس الحكومية والأهلية بخصوص الطلاب الأيتام.

انطلاقًا من دور وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية الاجتماعي في توفير الرعاية للطلاب الأيتام ومتابعة احتياجاتهم، طالبت وزارة التعليم، بحصر وتسجيل بيانات هؤلاء الطلاب لمدة أقصاها يوم الأربعاء ١٤٤٢/٦/٢٨، مع ضرورة الاحتفاظ بنسخه من الحصر ضمن ملفات الإرشاد بالمدرسة، ومتابعة تقديم الخدمات الارشادية النفسية والاجتماعية لهم.

وشدد التعميم على ضرورة متابعة تحصيلهم الدراسي خلال فترة الدراسة عن بُعد وتقديم الخدمات الارشادية المناسبة من خلال منصة مدرستي، ومتابعة المحتاجين منهم في برنامج تكافل خلال الفترة المعلنة للبرنامج، ومتابعة تسجيل الطلاب الايتام المحتاجين.