وزارة الحج تعلن توحيد تطبيقا إعتمرنا وتوكلنا في منتصف رمضان
وزارة الحج تعلن توحيد تطبيقا إعتمرنا وتوكلنا في منتصف رمضان

قامت وزارة الحج في المملكة العربية السعودية، بالإعلان عن توحيد تطبيقا إعتمرنا وتوكلنا في شهر رمضان المبارك.

حيث قام نائب وزير الحج والعمرة، عبدالفتاح مشاط، بالتأكيد علي أنه سوف يتم توحيد تطبيقي «اعتمرنا» و«توكلنا»، في منتصف شهر رمضان، وأشار إلى أنهما مرتبطان يبعضهما البعض بشكل تقني.

وتابع عبدالفتاح، بالإعلان في تصريح للعربية: «تقنية المعلومات أحد العوامل الأساسية لتطبيق الاحترازات، وكان هناك تعاون كبير بين وزارة الحج والعمرة وهيئة البيانات السعودية لإصدار نسخة جديدة من تطبيق اعتمرنا وتطبيق توكلنا للمساعدة على تطبيق الاحترازات بشكل تقني عالي جدًا، للمساعدة أيضًا في تنظيم الحشود الكبيرة التي تزور المسجد الحرام».

وتابع قائلً: «سيتم توحيد تطبيقي توكلنا واعتمرنا اعتبارًا من منتصف شهر رمضان تقريبًا والارتباط الحالي بينهما ارتباط تقني؛ حيث سيكون تطبيق توكلنا هو التطبيق الذي يتم الحجز من خلاله وفي نفس الوقت إظهار التصريح»، وأشار إلى أن الفرق بينهما هو إيصال معلومة التحصين.

وفي وقت سابق، قامت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، بالكشف عن آلية إصدار تصاريح العمرة والصلاة خلال شهر رمضان المبارك.
 
حيث قامت وزارة الحج والعمرة، بالكشف عن آليات إصدار تصاريح العمرة والصلاة خلال شهر رمضان، وأكدت علي أنّ تحديث الحجوزات يتم بشكل أسبوعي، وأن تصريح صلاة العشاء يشمل صلاة التراويح.

حيث قامت وزارة الحج والعمرة بالأعلان عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي الشهير «تويتر» اليوم الأحد، إنفوجرافًا بعنوان (آليات إصدار تصاريح العمرة والصلاة خلال شهر رمضان) وأوضحت أنّ تحديد الفترات الزمنية المخصصة للعمرة وسوف يتم تحديث الطاقة الاستيعابية خلال الساعة وفق الحجوزات المتاحة أو الملغاة وفقا لما يلي:

البرنامج الأول: ( 6ص - 9 ص )

البرنامج الثاني: (9ص - 12 م )

البرنامج الثالث: (12 م - 3:30 م )

البرنامج الرابع: ( 3 م - 7 م )

البرنامج الخامس: ( 9 م - 11:59م )

البرنامج السادس: (1 ص - 3 ص )

البرنامج السابع: (3ص: 6 ص)

بالإضافة إلي قيام وزارة الحج والعمرة بالإعلان عبر «الإنفوجراف» ما يلي:

ــ يتم تحديث الحجوزات بشكل أسبوعي

ــ تصريح صلاة العشاء يشمل صلاة التراويح

ــ استعراض التصريح والتحقق منه حصرًا من خلال تطبيق توكلنا

بالإضافة إلي قيام وزارة الحج والعمرة بالإعلان إلى أنّ «الشراء المسبق لتذاكر التنقل إلكترونيًا من خلال تطبيق اعتمرنا، يحفظ وقتك في مراكز النقل».

وتابعت وزارة الحج والعمرة بالتأكيد في وقت سابق إطلاق تطبيقي (اعتمرنا) و(توكلنا) بنسختيهما المحدثة، وهذا من خلال التعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي؛ بحيث يتاح من خلالهما للمواطنين والمقيمين طلب إصدار وحجز تصاريح العمرة والزيارة والصلاة خلال شهر رمضان المبارك، مع حصرية عرض التصاريح على تطبيق (توكلنا).

حيث جاء هذا التكامل التقني بين التطبيقين بهدف التناغم مع قرار رفع الطاقة التشغيلية الممكنة لتطبيق الإجراءات الاحترازية بالمسجد الحرام، والتحقق من السمات الأمنية للمستفيد من التصريح وحالة التحصين له، وأكدت الوزارة ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية وحجز التصاريح من خلال المنصات الرسمية المعتمدة.