وزارة الحج تعلن عن الشروط وطريقة التسجيل عبر المسار الإلكتروني للحجاج
وزارة الحج تعلن عن الشروط وطريقة التسجيل عبر المسار الإلكتروني للحجاج

وزارة الحج والعمرة تضع الشروط وآلية التسجيل عبر المسار الإلكتروني للحجاج عبر الرابط ، مؤكّدة أنّ تسجيل الرغبات بشكل فردي، ويحق للمرأة التسجيل بدون محرم.

وأعلنت وزارة الحج والعمرة عبر حسابها الرسم على موقع "تويتر" اليوم الأحد، إنفوجرافًا بعنوان (اشتراطات وآلية التسجيل عبر المسار الإلكتروني لحجاج الداخل)  جاء به الاشتراطات التالية:

1ــ أن تكون الفئات العمرية من 18 عاما - 65 عاما.

2ــ يشترط التحصين بأحد أنواعه الثلاثة: (محصن - محصن جرعة أولى - محصن متعاف)

3ــ الخلو من الأمراض المزمنة.

4ــ إتاحة التسجيل للمقيمين من داخل المملكة والمواطنين ممن لم يسبق له الحج خلال ال 5 سنوات الأخيرة.

5ــ تسجيل الرغبات بشكل فردي، ويحق للمرأة التسجيل بدون محرم (مع عصبة النساء).

وزارة الحج والعمرة 1442

وأيضا،ً بينت وزارة الحج والعمرة عبر "الإنفوجراف" أن الفرز واستكمال الحجز  يتم بناء على تحقيق المعايير الصحية والتنظيمية، وأن الأولوية لمن لم يسبق له أداء فريضة الحج، مع مراعاة الفئات العمرية، مشيرة إلى ضرورة شراء الباقة والسداد خلال 3 ساعات من اختيار الباقات تجنبًا للإلغاء.

وصرحت "الإخبارية" عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر أن وزارة الحج  اعتمدت 3 باقات لخدمة الحجاج هذا العام.

ذكرت وزارة الحج والعمرة إطلاق البوابة الإلكترونية في المرحلة الأولى للراغبين بالتسجيل للحج ابتداءً من الساعة الواحدة ظهر اليوم الأحد وحتى الساعة العاشرة مساء من يوم الأربعاء 13 ذو القعدة 1442 هـ، مؤكدة أنه لا توجد أولوية للتسجيل المبكر.

ونوهت إلى ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في التسجيل لـحج 1442هـ للفئات التالية: (محصن، أو محصن أكمل جرعة واحدة وأمضى 14 يومًا، أو محصن متعافٍ من الإصابة).

وشددت أن تقنين أعداد الحج لهذا العام جاءت للتأكيد على ضمان صحة وسلامة وأمن الحجاج.

ومن ناحيته، ذكر نائب وزير الحج والعمرة، الدكتور عبدالفتاح مشاط إنه سيتمّ إتاحة التسجيل في المسار الإلكتروني للحجاج على مرحلتين، حتَّى لا يكون هناك ضغط كبير على عملية التسجيل، موضحًا أنَّ الدول الإسلامية تفهَّمت ضوابط الحج التي تمَّ إعلانها.