وزارة الصحة السعودية
وزارة الصحة السعودية

تقرير وزارة الصحة السعودية يوضح خطورة تزايد أعداد المصابين بفيروس كورونا لأسباب تبدو للعامة بسيطة ولكن في الحقيقة كارثية عند التغافل عنها تعرف عليها بالتفصيل. ...

في سياق متصل صرحت وزارة الصحة الإجراءات الاحترازية المتخذة لشخص مصاب بفيروس كورونا في المنزل ؛ ورداً على سؤال من مواطن ، أفاد حساب وزارة الصحة 937 أن العدوى لم يتم نقلها إلى باقي أفراد الأسرة ، وأن نصيحة وجود حالة إصابة في المنزل تشمل 12 نصيحة ، وهي:

1- مساعدة المريض على إتباع تعليمات الطبيب بخصوص الرعاية والأدوية.

2- الابتعاد عن المريض على بعد مترين على الأقل ويجب ارتداء الكمامة عند التعامل معها.

3 ـ يجب على المريض أن يأكل في غرفته وحده ولا يشترك مع بقية الأسرة.

4- توفير غرفة نوم ومرحاض منفصل للمريض إن أمكن ، إذا لم تتمكن من توفيرها ، فحاول فصلهما عن أفراد الأسرة الآخرين قدر الإمكان ، مع إبقاء الأشخاص الأكثر تأثرًا بمضاعفات كورونا بعيدًا عن أي شخص مريض .

5- التأكد من أن المريض يشرب الكثير من السوائل الدافئة ويحصل على قسط من الراحة.

6- مساعدة المصاب في التسوق أو الحصول على الوصفات الطبية والحصول على أشياء أخرى قد يحتاجها.

7- يجب عدم وضع قطعة القماش أو كمامة طبية على وجه الأطفال الصغار الذين تقل أعمارهم عن سنتين ، أو أي شخص يعاني من صعوبة في التنفس ، أو أي شخص لا يستطيع إزالة الكمامة بدون مساعدة.

8- فتح النافذة لدخول الهواء النقي والتأكد من تهوية الممرات المشتركة بين المصاب وبقية أفراد المنزل.

9- عند التنظيف بعد الحاجة إلى شخص مصاب ، يجب ارتداء أقنعة وقفازات للاستخدام مرة واحدة يمكن التخلص منها ، أثناء الانتظار لأطول فترة ممكنة قبل الدخول لتنظيف واستخدام الحمام.

10- التعامل مع أي أطباق أو أدوات يستخدمها المريض مع القفازات أثناء غسلها بالماء الساخن والصابون ، ويفضل استخدام الأدوات (الكؤوس والصحون والملاعق) التي يسهل التخلص منها بعد كل استخدام.

11- غسل اليدين وتنظيفهما بعد نزع القفازات أو التعامل مع الأشياء التي يستخدمها المريض.

12- تجنب مشاركة الأطباق والأكواب والمناشف والفراش والإلكترونيات (مثل الهواتف المحمولة) مع المريض