المتحدث بأسم وزارة الصحة السعودية
المتحدث بأسم وزارة الصحة السعودية

كشفت وزارة الصحة السعودية إنه تم إكمال 60 يوما دون أن تسجل في السعودية الي أي حالة إصابة بفيروس كورونا الشرق الأوسط MERS (المسبب إلي متلازمة الشرق الأوسط التنفسية).

وفي سياق متصل فأن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، مرض تنفسي فيروسي يتسبب به أحد فيروسات كورونا، (فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، أو فيروس كورونا).

حيث بينت واظهرت في السعودية في عام 2012، وينتقل أساسا من الحيوان إلى الإنسان، لكن يمكن أن ينتقل أيضا من شخص إلى آخر، وهو فيروس حيواني المصدر.

وتكشف الأبحاث العلمية على أن الأفراد يصابون بالعدوى من خلال مخالطة الجِملكية، على صوب مباشر أو ملتوي، إذ يتسبب بحالات عدوى وخيمة، يترتب فوق منها مقدار حالات وفاة باهظ.

وتشتمل على مظاهر واقترانات الداء المنتشرة: السحجة بالحمى، الرض بالسعال، الكدمة بضيق التنفس، الالتهاب الرئوي في عدد محدود من الحالات.

وفي حالات أخرى لم تقتصر مظاهر واقترانات متلازمة شمال أفريقيا والخليج التنفسية على مظاهر واقترانات الجهاز التنفسي ليس إلا، لكن امتد تأثيرها للجهاز الهضمي، فأصيب القلة بالإسهال، والغثيان، والقيء.

وينبغي الالتزام بالنظافة العامة، مثل غسل اليدين باضطراد قبل ملامسة الحيوانات وبعدها، وتجنب مخالطة الحيوانات المريضة، ولا بد ان ناخذ فى الاعتبار الأعمال المختصة بنظافة المأكولات، مثلما يلزم أن يتجنب الناس شرب لبن الأبل(النوق) النضر أو بولها، أو أكل لحومها غير المطهية جيدا.