تعلن وزارة الصحة السعودية عن اول تجربة سريرية للقاح ضد فيروس كورونا وتحاول الوزارة جاهدا للوصول الى حل سريع بسبب زيادة عدد الحالات فى المملكه العربية السعودية لانها اكبر دولة تاثرت بوباء كورونا العالمي ...

وزارة الصحة السعودية اعلنت عن اول تجربة سريرية ضد فيروس كورونا امس وان الوزارة تضع فى الوقت الحالى خطة لتنفيز التجربة بشكل سليم وزلك بالتعاون مع شركة سينوا الصينية حيث انها تمكنت من تطوير اللقاح .

واعلنت مصادر داخل وزارة الصحة السعودية  أن المرحلة الأولى أجريت في الصين وشملت تجربة لقاح  recombinant adenovirus type-5 vectored COVID-19 vaccine، على 108 متطوعين خلال الفترة من 16 وحتى 27 مارس 2020 تضمنت ثلاث جرعات مختلفة.

وقد صرحت الشرك إن هاتين المرحلتين أظهرتا فاعلية عالية للقاح مع ظهور أجسام مضادة للفيروس ببلازما المتطوعين، واستجابة مناعية جيدة، في حين كانت الأعراض الجانبية قليلة وخصوصا مع جرعات اللقاح المنخفضة، وقد جرى نشر نتائج الدراستين في مجلة اللإنست العلمية المحكمة.

وقالت أن المرحلة الثالثة ستشمل دراسات سريرية متعددة المراكز في دول مختلفة وعلى أعداد كبيرة بعد أن تم التأكد من فاعلية وأمان اللقاح في المرحلتين الأولى والثانية