وزارة الطاقة والثروة المعدنية | رفع أسعار المحروقات في الأردن لشهر فبراير 2024

تشهد أسعار المحروقات في دولة الأردن مجموعة من التغيرات خلال شهر فبراير 2024 وذلك حسب التطورات المستمرة بداخل قطاع النفط والطاقة، وذلك حسب توقعات الخبير "وجدي مخامرة"، وجاء ذلك في ظل التحديات العالمية الموجودة، ومن المتوقع أن تتأثر أسواق النفط وأسعار الوقودبداخل المملكة السعودية، وهذه التوقعات جاءت لتسلط الضوء على هذا الأمر .

رفع أسعار المحروقات في الأردن 2024

شهد أسعار النفط العالمية حالة من الاستقرار بالفترة الأخيرة، وذلك على الرغم من تكبدها الخسائر السنوية، وتتراوح حولي 80 دولار للبرميل، وتأتي هذه الزيادة بعد إعلان السعودية وعدد من الدول الاخري تمديد تقليص إنتاج النفط بشكل طوعي، وإعلان دولة روسيا تخفيض الصادرات بشكل طوعي .

يتوقع حسب تصريحات وجدي مخامرة بأن الحكومة الأردنية سوف ترفع جميع أسعار البنزين، الي ما يقارب 1% لكل نوع من أنواع البنزين الـ ( 90 و 95 )، على الجانب الآخر، وسوف تظل أسعار الديزل والكاز والغاز ثابتين في التسعيرة الخاصة بهم خلال الشهر المقبل .

ومع ذلك، تم التأكيد علي أن الأردن لن يواجه اي تأثيراً من تطورات أزمة باب المندب، ويستمر في استيراد النفط من دولة العراق والسعودية من خلال الطُرق الأخرى، ويقوم الأردن بالعمل علي استيراد النفط من المملكة السعودية عن طريق ميناء نويبع العقبة، ومن العراق عن طريق وسائل النقل البرية المختلفة .

أسعار الوقود في الأردن لشهر يناير 2024

حيث أعلنت اللجنة المسؤولة عن تسعير المشتقات النفطية في الأردن عن أسعار البنزين وغيرها من المشتقات الاخري النفطية لشهر يناير 2024، وذلك حسب المعلومات التي تم الاطلاع عليها من منصة الطاقة المختصة .

وقررت اللجنة تخفيض أسعار الوقود بالأردن اثناء شهر يناير 2024، حيث سوف تقل الأسعار بمقدار عشرون فلس للبنزين من نوع 90 وبمقدار ثلاثون فلس للبنزين من نوع 95، بالإضافة إلى تخفيض سعر الديزل بمقدار ثلاثون فلس، وتم الإعلان عن أسعار الوقود لشهر فبراير 2024، وهي كالتالي :

  • سعر أسطوانة الغاز المنزلي
7 دنانير
  • سعر الكاز “الكيروسين”
620 فلس
  • سعر لتر الديزل “السولار”
720 فلس، بدلًا من 750 فلس
  • سعر لتر بنزين أوكتان (95)
1130 فلس، بدلًا من 1160 فلس
  • سعر لتر بنزين أوكتان (90)
895 فلس، بدلًا من 915 فلس

واثرت تقلبات أسعار النفط والمنتجات العالمية على أسعار المحروقات والديزل بداخل دولة الأردن، و تسبب ذلك في ظروف صعبة في فترات الأزمات، وترتفع الأسعار بناءً على بعض الظروف المعينة، كما يحدث بعد غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير 2022 .

إقرأ أيضاً: الاستعلام عن نتائج التوجيهي التكميلي 2024 tawjihi.jo برقم الجلوس

تابعنا علي Follow صحيفة الوسط at Google News
إنضم لقناتنا على تيليجرام