تفاصيل حول تطبيق ناجز للاستخدام من قبل وزارة العدل السعودية

وسط تباين وجهات النظر ومخاوف من ظهور سوق سوداء لمن يطلق عليهم وتجار الشنطة بعد مواصلة المحاكم عقد جلسات التقاضي عن بُعد لتقديم خدماتها العدلية إلكترونياً عبر بوابة ناجز .

ويصف مختصون البوابة الإلكترونية للقضاء بأنها الصندوق الأسود للمحاكم السعودية التي تستقبل يومياً مئات القضايا الأسرية والأحوال الشخصية والعمالية والتجارية والجنائية والمرورية والعقارية والتنفيذية بأنواعها كافة ويصف مختصون بوابة ناجز بأنها (السهل الممتنع) في اختصار الوقت والجهد.

وتلقى محامون ومحاميات توضيحات ‏من وزارة العدل حول آلية التقاضي عن بُعد الذي سيستمر نهجاً للوزارة في تقديم خدماتها الإلكترونية بغض النظر عن جائحة كورونا. 

تم أخيراً تفعيل التقاضي عن بُعد ولا حضور للخصوم إلاّ في نطاق ضيق ومحدود مثل قضايا الطلاق والخلع وسماع شهادة الشهود وعقدت المحاكم العديد من الجلسات عن بُعد وتنقسم إلى نوعين الأول خدمه تبادل ‏المذكرات بين الخصوم والرد على أسئلة المحكمة والثاني: عقد الجلسة بالصوت والصورة بحضور أطراف الدعوى وقاضي المحكمة.

عرفت وزارة العدل بوابة ناجز بأنها منصة للخدمات العدلية الإلكترونية يتم من خلالها تقديم كافة خدمات وزارة العدل الإلكترونية من خلال بوابة موحدة؛ سعياً لزيادة رضى مستفيدي وزارة العدل من مواطنين ومقيمين وقطاعات أعمال